تطبيق المدرس العراقي على كوكل بلي  يمكنك تحميله  بالضغط هنا

لتكون أكثر تواصلا مع الموقع

كتاب تعلم للعراق للصف الخامس الاعدادي ما له وما عليه

الموضوع في 'learning 4 Iraq' بواسطة وطني وافتخر, بتاريخ ‏31 أغسطس 2013.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. وطني وافتخر
    Offline

    وطني وافتخر عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size: 28px;">الأخوات والأخوة في منتدى المدرس العراقي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..<br />
    صعق جميع المهتمين بتدريس مادة اللغة الانكليزية في العراق من مدرسين ومشرفين وطلاب وأولياء أمور بخبر الاستبدال المفاجئ لبرنامج فرص العراق بكتاب منهجي اسمه تعلم من أجل العراق... وفيما يلي التقييم الأولى لهذا الكتاب:</span><br />
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">أولاً: الظروف التي احاطت ببناء المنهج:</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">1- تم انجاز الكتاب بمدة اسبوعين فقط (حسب مصادر مطلعة في وزارة التربية) وهي مدة خرافية لكتابة منهج. حيث استفسر الوزير شخصيا من كل من دكتورة شيماء البكري ودكتور سلام حامد عباس بخصوص امكانية اتمام الكتاب بهذه المدة وردا عليه بالايجاب (حسب المصدر نفسه)</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">2- وضعت اللجنة على اساس (الواسطة) حيث ان رئيس اللجنة تخصصه دكتوراه ترجمة وهو اختصاص لا يمت بأي صلة للمناهج التربوية.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">3- اشترك في وضع الكتاب مختصان هما دكتورة شيماء البكري ودكتور سلام وهما استاذان جيدان جدا يدرسان في كلية التربية جامعة بغداد وهما كفوءان بالتدريس الجامعي (دراسات اولية وعليا) ولكن المشكلة انهما لم يدرسا ولو ليوم واحد في اي مدرسة عراقية ونحن نعرف ان التدريس في المدارس مهم جدا وهذا ما يبرر جهلهم ببيئة التدريس في المدارس العراقية وهو امر مهم لأي واضع منهج. ولمن يريد التأكد عليه قراءة اي كتاب متعلق بتصميم المناهج وسيرى اهمية ذلك.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">4- لم يكن في اللجنة التي صممت الكتاب اي مدرس او مشرف تربوي.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">5- لم يتم اختبار المنهج ابدا علما ان اختبار المنهج هو الخطوة ما قبل الاخيرة قبل اعتماده.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">6- جاء المنهج مبتورا حيث تم بناء المنهج من المرحلة ما قبل الأخيرة وهو امر لم يحدث قط في غير العراق.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">7- لم تكن هناك اي خطة مدروسة لبناء منهج عراقي معتمد بل جاءت الفكرة كردة فعل وخير دليل ان الوزارة كانت الى فترة قريبة تدرب المدرسين على كتاب الخامس لفرص العراق...</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">8- ليست هنالك اهداف تعليمية واضحة يمكن ان يحققها هذا الكتاب.<br />
    9- اعتمدت لجنة المنهج على استبيان مبين من اربعة صفحات لتبيان (عدم نفع منهج فرص العراق) وكان الاستبيان باللغة العربية وكان هزيلا جدا من حيث المحتوى... مع العلم ان هنالك دراستان صدرتا من جامعة بغداد احداهما اطروحة دكتوراه للدكتور منصور كاظم السوداني والأخرى رسالة ماجستير لمحمد رضا عباس قيمتا منهج فرص العراق واثبتتا جدواه وقد حصل كلا الباحثين على تقدير امتياز وعضدت اطروحة الدكتوراه (كنت احد الحاضرين لمناقشتها) بيد ان رسالة الماجستير (حسب ما سمعت)  اكدت وجود مشاكل في المنهج يجب تعديلها (لا حذف المنهج) تتعلق بالثقافة العراقية الغائبة جزئيا عنه . وانا شخصيا أؤيد هذا.<br />
    10- لم تتح الفرصة لتطبيق المنهج تدريجيا لأنه كان قرارا وليد اللحظة ... وتقول مصادر مطلعة انه كان بسبب خلاف مع الشركة اللبنانبة حيث ارادت مديرية المناهج طباعة كتاب الخامس في العراق.. وقد رفضت الشركة الأمر لأنها (وبحسب قولها) اجرت مسحا عن مطابع العراق ووجدت ان المطابع العراقية اكثر تكلفة واقل جودة (طبيعي اشجاب العراق على مطابع لبنان)<br />
    11- من اجل عدم (هدر المال العام) قرر السيد الوزير اطلاق حملة تأليف المنهج المراثونية.</span></div>
    <div>
     </div>
    <div>
     </div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">هذا في ما يتعلق بظروف المنهج (أو الكتاب اليتيم) اما فيما يتعلق بالمحتوى فإليكم التالي:</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">1- بني الكتاب بأربعة فصول فقط مما يصعب على المدرس توزيعه بحسب الخطة السنوية وهو أمر معروف لدى كل من المشرفين الاختصاص والمدرسين.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">2- يمكن تدريس الكتاب ما بين شهرين الى ثلاثة اشهر حيث انه لا يحتوي على اي مادة دسمة. بل يحتوي على اربعة فصول يمكن تدريس الفصل الواحد بفترة اسبوعين.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">3- تم توزيع معظم الجهد على الفصلين الأول والثاني وبحسب احد المدرسين اللذين التقيتهم قال لقد ظننت في البداية انه كتاب الحاسبات الجديد!!!</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">4- اما الفصلان الاخيران فبدا بهما التخبط.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">5- لمن يقول ان مادته دسمة اقول له عذرا وعلى اي معايير اعتمدت؟؟؟ المادة كانت ضئيلة ومربكة والمفردات لم تتعد موضوعين او ثلاثة.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">6- كان موضوع الفصل الثاني هو السفر بينما كانت القطع كلها تدور حول الآثار؟؟؟ جميل لم يميز اساتذتنا الفرق بين السفر والآثار.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">7- لم يوفق الكتاب في تنويع المواضيع بل كانت موضوعاته متقاربة جدا وقد اهملت اكثر المواضيع التي نراها في المناهج الاخرى في كافة دول العالم. فلا مكاتب ولا حجوزات سفر ولا مكتبات ولا تعارف ولا ولا ولا ولا....</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">8- جاء الكتاب يتيما وهو ما أشدد عليه فلا بطاقات ولا تسجيل صوتي ولا حتى كتاب دليل المدرس على اضعف الأحوال بمعنى انه جاء (تلطيش) واعتذر عن هذه الكلمة.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">9- من اهم الامور التي يحتاجها واضع الكتاب المنهجي هو معرفة مستوى الطالب للمرحلة السابقة وهنا نسأل ... هل وضع ليكون مكملا لمنهج الصف الرابع -فرص العراق ام لا؟؟ اذا كان الجواب نعم فسوف يصاب نصف مدرسي العراق وخصوصا القدامى بالجلطة من الضحك حيث ان مادة الصف الرابع اعلى بكثييييييييييييييير وادسم واطور من مادة هذا الكتاب.... فهل وضع الكتاب كمحطة استراحة ام ماذا؟؟ اما اذا كان الجواب لا فهنا الطامة الكبرى اذ سيسأل السائل ... كيف حددتم مستوى الطالب في الصف الرابع اذاً؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">10- من اهم الامور التي يجب ان ينتبه اليها واضع الكتاب المنهجي هو الجواب على السؤال التالي؟ ماذا نريد من طلابنا ان يتعلموا؟؟ والجواب على هذا السؤال ليس بالهين بل يحتاج الى الكثير الكثير من العمل. وللمزيد من التفاصيل برجاء البحث عن كلمتي Need Assessment و Student needs.</span></div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">11- وأخيرا (وليس اخرا لأن العيوب لم تنته ولكني بصراحة تعبت من الكتابة) اهم موضوع هو هل سعى الكتاب الى تحقيق احتياجات السوق العراقية والعالمية؟؟ وهو السؤال الذي يسأله كل من يحاول ان ينشئ منهجا... والجواب ببساطة هنا لا ولا كبيرة لأن معرفة احتياجات السوق تحتاج الى اشهر من العمل المضني وليس لايام.</span></div>
    <div>
     </div>
    <div>
     </div>
    <div>
     </div>
    <div>
    <span style="font-size: 28px;">هذه اخوتي واخواتي بعض مشاكل المنهج الجديد ... وأنا هنا لا أقول ان وضع المنهج بأيدي عراقية مستحيل بل هو ممكن وممكن جدا ولكن... علينا اولا ان نعمل باخلاص لا ان نعمل فقط لكي توضع اسماؤنا على الكتب او لكي تكون لنا حقوق نشر للكتاب .. وللعلم انا التقيت باثنين من المؤلفي الكتاب لأكثر من مرة وهما استاذان ممتازان ولكن يبدوا ان السياسة والمصلحة الذاتية عصفت بهما بعيدا عن جادة الصواب... واعتذر عن الاطالة</span></div>
     
  2. عباس الفريجي
    Offline

    عباس الفريجي عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    50
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تسللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللم وشكرا جزيلا
     
  3. fouad
    Offline

    fouad نشط جدا مسجلين

    المشاركات:
    160
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:28px;">اخوتي كتب عدد ردود الى زملائي الذي اثاروا زوبعة حول منهج الخامس الجديد<br />
    معتمدين في كتابهم على ( كالو - سمعت - امكن ) اخوان انتظروا وبعد الاطلاع <br />
    علية وتدريسة حين ذلك يتم الحكم ---- مع التقدير</span>
     
  4. admin2
    Offline

    admin2 Administrator طاقم الإدارة :: الادارة ::

    المشاركات:
    3,611
    الإعجابات المتلقاة:
    656
    الإقامة:
    iraq
    العمل ؟:
    موضف في الوزارة
    الاختصاص:
    لاشيئ
    تعمل في اي مديرية ؟:
    لاشيئ
    كلامك بحاجة الي مصدر ،، ثم ان هذه وجهه نضرك  وتحترم<br />
    متروك الامر الى المختصين !<br />
     
     
  5. عزيزمصطفى
    Offline

    عزيزمصطفى عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    52
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <div style="text-align: center; ">
    <br />
    <br />
    <br />
    <span style="font-size:28px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أجل! ، يبدوا ان السياسة والمصلحة الذاتية عصفت بهما بعيدا عن جادة الصواب،<br />
    هذه وجهة نظر، أرجو أن تعتبروها جزء من حرية التعبير (التغيير)؟!</span></span></div>
    <br />
    <div style="text-align: center; ">
    <br />
    <br />
    <a href="http://w.typophile.com/node/86192">http://w.typophile.com/node/86192</a><br />
    <span style="font-family: tahoma, geneva, sans-serif; font-size: 28px; ">تحياتي مع باقات من الورد</span><br />
    <br />
     </div>
    <br />
    <br />
    <br />
     
  6. علي الركابي
    Offline

    علي الركابي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أخونا العزيز أنت بحاجة الى مصدر مثلما قال Admin ، لكل شخص وجهة نظر <br />
    <br />
    وانا برأيي منهج جميل ومفردات قوية للطالب وهو في هذه المرحلة
     
  7. alamr1212
    Offline

    alamr1212 عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كطالب خامس اوفقك الرأي<br />
    وشكرااااا
     
  8. يعرب
    Offline

    يعرب عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لايمكن لاي عاقل او متخصص ان يصدق انه تم اكمال المنهج باسبوعين فقط -----اقراوا على التعليم السلام<br />
    <br />
     
  9. وطني وافتخر
    Offline

    وطني وافتخر عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <br />
    الاستاذ العزيز<br />
    بالنسبة لقولك  بحاجة لمصدر فاظن ان بعض الامور التي تحتاج فعلا لمصدر غير مهمة كونها لا تمثل ثقلا اما الدليل الاقوى عليها فهو ان الدورات استمرت حول منهج فرص العراق لغاية العطلة الصيفية وهذا يدل على بقاء المنهج قيد الاستخدام الى ذلك الحين واما بالنسبة لاستبيان الاربعة ورقات فقد كنت احد المدرسين اللذين تعرضوا له واما الاسماء التي ذكرتها فهي مكتوبة على غلاف الكتاب وبالنسبة لتخصص رئيس اللجنة فبامكانكم التحقق من ذلك ببساطة بالسؤال عنه وهو امر غير مخفي<br />
    <br />
    اما بالنسبة للمختصين فانا اتكلم معك كمختص مع العلم انك تستطيع التأكد مما قلته لكم حول تصميم المناهج وبسهولة عن طريق قراءة اي من كتب المناهج كما ذكرت لكم سابقا ويمكنني ان اورد لكم بعض المصادر بالصفحات والاسطر ان احببتم...<br />
    اما بخصوص احترام وجهات النظر ... فهذا يدل على خلقكم الرفيع وفقكم الله<br />
    ولكن استاذي العزيز ... لولا انني اعمل بمجال التربية واخشى من ان كشف اسمي الصريح سيسبب لي مشاكل جمة لكنت اخبرتك ولتأكدت بنفسك من انني لم اكن اتكلم عن وجهة نظري..<br />
    واخيرا بالنسبة لتقويم منهج فرص العراق يمكنك استعارة البحثين اللذين ذكرتهما (علما انني استعرت رسالة محمد رضا بالامس واطلعت على اطروحة دكتور منصور ايضا وتأكدت من ذلك بنفسي)<br />
    <br />
    مع فائق احترامي وتقديري
     
  10. وطني وافتخر
    Offline

    وطني وافتخر عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <br />
    <br />
    <span style="font-size:26px;">استاذنا العزيز .... اولا نحن لم نثر زوبعة</span><span style="font-size:26px;"> وهذا الكلام مردود عليك جملة وتفصيلا لأننا مختصون نبحث عن حلول لمشاكلنا ولسنا نثير زوابع اذ ليست لنا مصلحة ذاتية مع او ضد اي احد ففي النهاية نحن سندرس ومن سيتأذى هو الطالب وبالتالي الوطن أما نحن فنستلم رواتبنا بأي حال من الاحوال...<br />
    اما بالنسبة للحكم بعد التجربة فكان الاجدر بالوزارة العمل به لا نحن ... لقد قامت الوزارة بتجريب كل الكتب السابقة لمدة سنة الا هذا.... أخي العزيز ابناؤنا ليسوا حقلا للتجارب<br />
    بالنسبة لكالوا وسمعت فقد رددت عليها برد سابق...<br />
    اما بالنسبة للاطلاع عليه فاعتقد انني كنت اتكلم عن كتاب كنت قد اطلعت عليه وهذه الكتابة جاءت بعد الاطلاع والا كيف اقول لك الفصل الاول كذا والثاني كذا؟؟؟؟<br />
    <br />
    مع احترامي وتقديري</span><br />
     
  11. وطني وافتخر
    Offline

    وطني وافتخر عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <br />
    <br />
    <span style="font-size:26px;">استاذنا الفاضل ماهي معاييرك بالنسبة للمفردات القوية ... انصحك بكتاب How to teach vocabulary ثم ارجو الاطلاع على المفردات بحسب معايير TEFL وقارنها بالمفردات الموجودة التي تقول عنها (((بحسب رأيك))) انها قوية ... أما معيار الجمال فأنا لا أفهمه لأنه غير موجود في ادوات القياس لذا كلامكم استاذنا الفاضل هو الذي يحتاج الى مصدر ... مع فائق احترامي وتقديري</span>
     
  12. عمار سعد
    Offline

    عمار سعد عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    40
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:22px;">أتفق في الرأي بشكل كامل مع كاتب الموضوع، حيث أن هناك بون شاسع بين منهج فرص العراق للصف الرابع و بين المنهج الجديد للصف الخامس و لا مجال للمقارنة. المنهج هزيل جدا و لا يرقى للطموح و لا يسهم نهائيا بتعليم الطالب. مع احترامي الشديد لاساتذتنا الاعزاء مؤلفي المناهج العراقيين و حيث انه لا يوجد لدينا شك في قدراتهم و امكانياتهم التدريسية إلا اننا ممن يعارضون و بشدة تكليف كادر عراقي بتأليف منهج للغة الانكليزية (الأمر أشبه بإعطاء طحينك للقصاب و تريد منه ان يعطيك الخبز) لقد خسرنا و بشدة منهج فرص العراق للأسف.<br />
    طبعا هذا رايي الشخصي و الذي يختلف فيه الكثيرون معي و لكن ... الخلاف في الراي لا يفسد في الود قضية</span><br />
     
  13. عمار سعد
    Offline

    عمار سعد عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    40
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:22px;">بالمناسة إذا كانت حجة الوزارة هي طباعة المناهج في العراق فاعتقد انكم لاحظتم سوء الطباعة لكتب الاول و الثاني و الثالث لهذه السنه (و المطبوعة، طبعا، في العراق!!!!!)</span><br />
     
  14. salam61
    Offline

    salam61 عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:14px;"><span style="font-family:arial black,serif;"><span style="font-size:24px;">مالمقصود بالمصدر؟ مصدر خبراء مناهج ام مصدريوكد ان هنالك نزاعات تجارية حول طباعة كتاب يكلف الكثير</span></span></span>؟ <span style="font-size:26px;">الكتاب فيه اخطاء طباعية كثيرة( اكثر من 5 اخطاء) والى جمل ركيكة في المعنى .هذا فقط في الوحدة الاولى</span>. <span style="font-size:26px;">وماهو المطلوب من المدرس توصيله الى طلابه وكيف؟هل هناك دليل للمدرس هل هنالك دورات صاروخية تحل بدل الدليل. الكتاب يمكن لاي مدرس متمكن ان يلمس مدى الارتباك الذي يحيط به ومامدى الارتباك الذي سيصله كتاب الصف السادس الذي سيليه(باعتبار ان الصدمة ستنتقل وبشكل تسونامي وتخيلوا المشكلة عند الطلبة  وكيف سيتهيئون من هذا العام لكتابهم العام المقبل</span> <span style="font-size:26px;">عن طريق الكتاب الجديد.</span>.<span style="font-size:26px;">اتمنى</span> <span style="font-size:26px;">من المصدران يضع حل عاجل او يسحب الكتاب ويتم استبداله بفرص  العراق, فلم يمضي الكثير من السنة وخصوصا نحن منشغلين بامتحانات الدور الثالث لحد الان. الكتاب يصلح ان يكون لدرس الحاسوب بعد اجراء بعض التعديلات </span>(الفصل الاول خصوصا).<br />
    <span style="font-size:26px;">مع فائق احترامي وتقديري للجميع</span><br />
    <br />
     
  15. ammar
    Offline

    ammar عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    75
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    منهج الخامس الجديد هو منهج ليس مكملا لمنهج الرابع لان منهج الرابع اقوى وادسم . لقد قرات الفصل الاول وكانه كتاب حاسبات ليس الا .............. المنهج بحاجه الى تعديل وتغير كبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.
     
  16. ameen bash
    Offline

    ameen bash عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    36
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br />
    اخواني مدرسي اللغة الانكليزية الاعزاء .......<br />
    اود ان اوضح شيئا وبأختصار عن منهج  الصف الخامس الجديد الذي تم استبداله بمنهاج فرص العراق الجديد<br />
    طبعا في بادئ الامر اضم صوتي وبقوة الى الاخ (وطني وافتخر) حيث قرأت تعليقاته وبدقة ورايتها صائبة ورأي هذا لم يأتي من لاشئ<br />
    فأنا قرأت منهاج فرص العراق الجديد ولخصت ان لم اقل كل فصوله فاغلبها وعندما اطلعت على المنهاج الجديد الحالي فرأيته منهاج ركيك جدا<br />
    ولايمت بأي صلة بالمراحل السابقة فعلا انه كتا يتيم كما عبر عنه الاخ الفاضل ورأيته مجرد حشو كلام ولا اريد ان اكرر ماقاله الاخ الفاضل فأن تعليقه كان جامعا ووافيا<br />
    حيث كان المنهج يفتقد الى شئ مهم جدا وهو الملفات الصوتية.............<br />
    فأنا اعتبر هذا المنهاج غير مناسب لمرحلة الخامس الاعدادي والتي تعتبر مرحلة مهمة جدا والتي تؤهل الطال الى المرحلة النهائية<br />
     
  17. ameen bash
    Offline

    ameen bash عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    36
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    انا معك ايها الاخ الفاضل salam61<br />
    واطلب وبشده سحب هذا المنهاج الركيك واستبداله بمنهج فرص العراق الجديد<br />
    لانقاذ ابنائنا الطلبة من التخبط والارباك<br />
    مع تحياتي
     
  18. ameen bash
    Offline

    ameen bash عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    36
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اخواني مدرسي اللغة الانكليزية المحترمون<br />
    ليتم التصويت على سحب الكتاب الحالي واستبداله بمنهج فرص العراق الجديد عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (face book) ولانقتصر على هذا المنتدى<br />
    وخصوصا اننا في بداية العام الدراسي الجديد حيث لايمكن بأي شكل من الاشكال اعتباره منهج لغة انكليزية وانما فعلا كأنه كتاب حاسوب كما عبر عنه اغلب الاخوة
     
  19. ايمن ازهر عزيز
    Offline

    ايمن ازهر عزيز عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم<br />
    اخوتي الاعزاء اعضاء المنتدى<br />
    قمت بتقييد المفردات الموجودة في منهج الخامس الاعدادي الجديد و هي بالضبط 5574 مفردة اغلبها معروف في السلسلة السابقة،<br />
    اما بالنسبة للاخطاء اللغوية و المطبعية و الاسلوبية و القواعدية فهي لحد ص 45 تبلغ 68 خطأ.<br />
    جاري العمل على اكمال تصويب الكتاب و اعداد الدليل و من الله التوفيق
     
  20. Rasim Almadhati
    Offline

    Rasim Almadhati عضو مميز مسجلين

    المشاركات:
    279
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <strong><span style="color: rgb(255, 140, 0);">والله كلامك صحيح بس مع الاسف دا الاحظ بعض اعضائنا يتحفظون  تحت مسميات هاي وجهت نظرك ومااعرف شلون مع ان القضيه مثل ماتفضلت اواضحه وضوح الشمس</span></strong>
     

مشاركة هذه الصفحة