تطبيق المدرس العراقي على كوكل بلي  يمكنك تحميله  بالضغط هنا

لتكون أكثر تواصلا مع الموقع

طرق تدريس منهج فرص العراق

الموضوع في 'منتدى مدرسي اللغة الانكليزية English Teachers' بواسطة the queen of grammar, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2013.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. the queen of grammar
    Offline

    the queen of grammar مراقبة عامة

    المشاركات:
    1,172
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    الطريقة العامة لتدريس كتاب اللغة الانكليزية الجديد فرص العراق
    (المنهج المعد للتطبيق هو منهج الصف الثالث المتوسط )
    IRAQ OPPORTUNITIES
    عبد الرزاق عوده الغالبي : مشرف اللغة الانكليزية :ذي قار

    ( اصبح دور المدرس في غرفة الصف مهم جدا وخطير بعد التغيير الكبير الذي حصل في العراق ، والتحول المفاجئ ،من الطريقة الصوتيةAudi-lingual الى الطريقة التواصلية Communicative Approach، يستحق وقفة طويلة وجادة لفهم وتقدير العواقب و لنكون جاهزين لما يجري في الميدان التربوي الان. فا لمدرس، في الوقت الحاضر ، يجب أن يكون على بينة من حقيقة ان المنهج القديم المعتمد على الطريقة الصوتية والمسمى ، NECI ، كان مركزه المدرس teacher-centred))هو الذي يفعل كل شيء في الصف ، اما المنهج الجديد المعتمد على الطريقة التواصلية Communicative Teaching والتي تركز على المسار الجديد والتي يكون الطالب محورها (student-centred) فالمسألة قلبت رأسا على عقب لذلك تعقد الامر على المدرس فعليه أن يعرف دوره جيدا ، لأن معظم الواجبات والمهام اللغوية تعطى للطالب اكثر منه الى المدرس الذي يكون دوره مشاهد ومساعد ومرقب على اداء الطالب وكل ذلك يحدث لحث الطالب على كيفية التداخل مع زملائه باستخدام لانكليزية. ان محورهذا المنهج هو قرار المدرس المسبق بما سيكون عليه الطالب بعد الانتهاء من عملية التدريس وقبل عملية التقييم(Assessment ) بمعنى ان المدرس لا يجوز له اختبار الطالب الا بالمادة التي استطاعها فعلا فعلا ويتمكن من النجاح فيها لو اختبر وهذه الميزة الاساسية للطريقة التواصلية والتي يبنى عليها المنهج بصورة جوهرية وهذا ما يسمى بمصطلح(Objectives of the Unit ) على المدرس ان يأخذ النقاط التالية بعين ا لاعتبار: قبل الدخول للفصل : • على المدرس أن يعد نفسه جيدا قبل الذهاب إلى غرفة الصف ، فإنه يجب أن يخطط نفسه جيدا ، ويعد المواد التي سوف يعرضها والمعينات البصرية المتصلة بالمادة. • يهيأ الاجهزة الصوتية للاستخدام الفوري ، ويتأكد من أن المقطوعة الصحيحة جاهزة للاستماع والاستخدام الفوري حتى لا يقضي وقتا للبحث عنها. • كتابة الخطة على استمارة التقييم المعدة لهذا الغرض مع الاهداف التعليمية والوقت المبذول على كل هدف. • كتابة الأهداف التعليمية على ورقة كبيرة لتنفيذها وتعليقها امام الطلاب في وسط الصف من بداية الوحدة حتى انتهاءها. ثم استخدام وسائل الايضاح المتعلقة بالمادة من صور وكارتات ومخططات وخرائط ولعب اطفال(realia) واستخدام العرض الفديوي ان توفر جهاز العرض وان لم يتوفر بالامكان استخدام اللابتوب الشخصي للمدرس. في الفصل الدراسي • ينبغي ان تكون السبورة نظيفة ومواد التدريس جاهزة للاستخدام (الطباشير الملون ، بطاقات ، وخرائط الحائط ، جهاز عرض الشفافيات ، والمسجلات ، والكارتات... الخ) • المدرس الآن دوره ( مدرب ، مساعد ، ميسر ، مدير و صديق ومصدر معلومات لطلابه و مدرس. • على المدرس توضيح كيفية القيام بالمهام اللغوية من قبل الطلاب باستخدام جميع الوسائ المتاحة التي ذكرت انفا ويعطي لهم الوقت الكافي للتداخل والتواصل تحت اشرافه ثم يعطي التغذية الراجعة حسب الطلب ويقييم اداء الطلاب باستخدام استمارة التقييم. • تشجيع الطلاب على العمل في المهام من خلال العمل الجماعي أو الزوجي او الثلاثي او العمل مع المثيل وقيا م المدرس باعطاء التغذية الراجعة والتقييم. • وينبغي له مشاهدة طلابه عن كثب و تسجيل ملاحظته عنهم وعن`الأداء بعناية باستخدام علامات ودرجات تبين مراحل تطويرهم لتمييز مستوياتهم وهذا يتم عن طريق استمارة التقييم Assessment Rubric or Cheecklist ثم ترحل تلك الدرجات الى سجل الدرجات الشخصي للمدرس. • ينبغي على المدرس استخدام أساليب مختلفة من أجل تحفيز طلابه للتفاعل(Motivation). الأساليب التالية ذات فائدة كبيرة : 1- role-play المسرحية 2-information –gap الفجوة المعرفية 3- peer and self work العمل المنفرد والعمل مع المثيل 4- jigsaw تبادل المعلوما ت 5- conferences المؤتمرات اللغوية 6- projects المشاريع اللغوية 7.portfolios ملفات اعمال الطلاب 8.visual aids وسائل الايضاح (الصور والبطاقات والرسوم البيانية ، realia اللعابات) 9. اللعبgames 10- Opinions طرح اراء للمناقشة الصفية 11- Simulations التشابيه 12- Songs الاغاني 13- المقابلات.interviews 14- Drama المسرحيات 15-.الحواراتdialogues 16- Discussions المناقشة 17-.brainstorming العصف الذهني 18.reports التقارير 19.drilling تمارين التكرار الجماعي 20- Decision making صنع القرار • التركيز بشكل جيد على التفاعل بين الطلاب لمساعدتهم على تنفيذ ذلك على محمل الجد وبشكل مستمر. يجب أن نتذكر منحهم الكثير من الوقت للقيام بهذه المهمة. • تشجيع الطلاب على تفعيل عمل الأقران او العمل مع المثيل، لأن الطالب المثيل له تأثير ايجابي كبير في عملية التعلم وجزءا أساسيا في تطبيق المنهج الأتصالي. و المثيل هو العنصر الأكثر نشاطا في عملية التداخل و الاتصال في الفصول الدراسية. • لا تقوم بتصحيح اخطاء الطلاب اثناء عملية الاداء اللغوي.خصص مؤتمرا صفيا لمناقشة الاخطاء مع الطلبة واخذ ارائهم باهمية تصحيح الاخطاء خارج عملية الاداء اللغوي. • نبه طلابك على تعزيز أدائهم في الفصول الدراسية بحل التمارين ذات الصلة في كتاب النشاط المعد لهذا الغرض في المنزل ثم اشرف على حلول الطلاب في دفاترهم في بداية كل حصة شفويا لا تنسى ان الوقت المبذول على هذه الفعالية لا يتجاوز ثلاث-خمسة دقائق. • نبه الطلاب ليكونوا على بينة من الموارد الخاصة بجزء التكلم كذلك الجزء الصوري المكتوب(الكتابة) والعناصر اللغوية ذات الصلة بالجزئين (الجزء المحكي والجزء المكتوب) عند عمل الطلاب على ورشة التكلم او ورشة الكتابة. على المدرس ان يعرف ان خيطا رفيعا يفصل بين الطريقة التركيبية القديمة(Audio-lingual Method )والطريقة التواصلية ( Communicative Method ) في حيز التطبيق لذا يجب ان يكون حذرا ويتذكر دائما الفروق الاساسية بين الطريقنين وكما يلي: الفرق بين المنهج التواصلي Communicative Approach(CLT) والمنهج الصوتي او التركيبي Audio-Lingual (ALM) 1- CLT المعنى هو الهدف الأسمى ALM التركيب اللغوي اكثر اهمية من المعنى. 2- CLT الحوارات ، إذا ما استخدمت ، سوف تتمحور حول الوظائف التواصلية المستخدمة من قبل الطلبة فعلا وليس هنالك حاجة لحفظها بل هي تحفظ بشكل ذاتي. ALM يطالب الطالب بحفظ الحوارات لانها اساس الطريقة اللغوية المستخدمة 3- CLT مراعاة السياق هو الهدف الأساسي ALM ليست بالضرورة ان تحفظ اللغة من خلال السياق 4- CLT تعلم اللغات هو تعلم عن طريق التواصل. ALM تعلم اللغات هو التعلم عن طريق التركيب والتصويت والتكرار 5- CLT التواصل الفعال دائما هو الهدف بالنسبة للمتعلم والمدرس. ALM حفظ اللغة عن ظهر قلب عن طريق التكرار هو الهدف 6- CLT تمارين التكرار تستخدم للتحفيظ لكن بشكل جزئي ALM تمارين التحفيظ هي الهدف الاساسي وتستخدم بكثافة 7- CLT السعى نحوالنطق بشكل يفهمه الطلب ويحتاجه فعلا ALM السعي نحو تقليد ناطق اللغة الاصلي دون الانتباه الى ذاتية الفهم من قبل الطالب 8- CLT أي اداة تعليمية تساعد الطالب على التعلم مقبولة مع الاخذ بنظر الاعتبار التنوع العمري والرغبة...الخ ALM تجنب الشروحات النحوية والتركيبية 9- CLT السعي نحو التواصل شيء اساسي ومرحب به منذ البداية ALM التواصل ياتي دائما بشكل متأخر بعد الانتهاء من تمارين التكرار المنهكة 10- CLT قبول الاستخدام الحكيم للغة الأم(العربية) حيثما كان ذلك ممكنا. ALM يمنع استخدام اللغة الام(العربية) منعا باتا 11- CLT يمكن استخدام الترجمة حيثما يحتاج الطلاب أو يستفيد منها ALM الترجمة ممنوعة خصوصا في المراحل الاولية 12- CLT القراءة والكتابة تبدأ من اليوم الاول ALM القراءة والكتابة مؤجلة لحين يتقن الطلاب الكلام 13- CLT تعلم نظام اللغة الانكليزية يتم من خلال عملية الجهاد التواصلي ALM تعلم نظام اللغة الانكليزية يتم من خلال تدريس اشكال وصيغ اللغة التركيبية 14- CLT الكفاءة الاتصالية هي الهدف المنشود ALM الكفاءة اللغوية هي الهدف المنشود 15- CLT الاختلاف اللغوي هو مفهوم مركزي في المواد والأساليب ALM التنوع باللغة تطرح لكنها لا تؤكد 16- CLT يتم تحديد التسلسل المعرفي تحت أي اعتبار او محتوى وظيفي او معنى على شرط ان يحوي الرغبة والمتعة ALM التسلسل بالوحدات التدريسية المقررة يتم عن طريق مباديء مستوى الصعوبة والتعقيد بالعناصر اللغوية 17- CLT مساعدة المدرسين للطلاب بأي شكل من الأشكال هدف اساسي يحفزهم للعمل مع اللغة ALM المدرس يفرض سيطرته على الطلاب ويمنعهم من القيام بأي شيء يتعارض مع النظرية. 18- CLT خلقت اللغة من قبل الفرد في كثير من الأحيان من خلال التجربة والخطأ. ALM "اللغة هي" العادة" لذلك يجب منع الخطأ في جميع الاحوال 19- CLT الطلاقة وبلغة مقبولة هو الهدف الأساسي وهي الحكم وليست الدقة المجرده من المعنى السياقي . ALM الدقة من حيث صحة الجمل وخلوها من الاخطاء هو الهدف الأساسي. 20- CLT يتوقع من الطلاب على التفاعل مع الآخرين ، من خلال الاختلاط الشخصي اوالعمل الجماعي أو العمل مع المثيل في الكلام والكتابة. ALM متوقع من الطلاب التفاعل مع انظمة التراكيب اللغوية المتجسدة في مكانيكية الطرق التدريسية او المواد المبرمجة سلفا 21- CLT المدرس لا يعرف بالضبط نوع اللغة التي سيستخدمها الطلاب في الاداء اللغوي الجماعي في الصف ALM المعلم هو الذي يحدد نوع اللغة والمهام التي يقوم بها الطلاب في الفصل الدراسي وتحت سيطرته 22- CLT هنالك دافع جوهري ينبع من الرغبة الشخصية للطالب والحاجة الملحة التي تؤدي به للتواصل للتعبير عن تلك الحاجة او الرغبة ALM الدافع الاساسي لاستخدام اللغة ينبع من الرغبة في استخدام التراكيب اللغوية



    References المصادر

    1. H .DOUGLAS BROWN. TEACHING BY PRICIPLES :AN INTRACTIVE APPROACH TO LANGUAGE PEDAGOGY. 2. DAVID NUNAN. PRACTICAL ENGLISH LANGUAGE TEACHING 3.JACK C. RICHARDS . COMMUNICATIVE LANGUAGE TEACHING TODAY. 4. Nunan, D. (1987) ‘Communicative Teaching: Making it work’ ELT Journal , 5. Keith Trigwell . Information for UTS staff on Assessment 6. Richards, J.C. & Rogers, T.S. (1986) Approaches and Methods in Language Teaching 7. MICHAEL HARRIS , DAVID MOWER AND ANNA SILKORZYNSKA .IRAQ OPPORTUNITY ,TEACHER`SBOOK 8. Norma Barletta Manjarrés .WASHBACK OF THE FOREIGN LANGUAGE TEST OF THE STATE EXAMINATIONS IN COLOMBIA: A CASE STUDY University of Arizona-Universidad del Nort 9. Po-Sen Liao .Foreign Language Assessment 10-Richards, Jack C., and Charles Sandy (1998). Passages. New York: Cambridge University Press. 11-Skehan, P. (1996). Second language acquisition research and task-based instruction. In J. Willis and D. Willis (eds). Challenge and Change in Language Teaching. Oxford: Heinemann. 12-Van Ek, J., and L. G. Alexander (1980). Threshold Level English. Oxford: Pergamon. 13-Communicative Language Teaching Today 47 Widdowson

    بقلم/ عبد الرزاق عوده الغالبي
     
  2. وسن
    Offline

    وسن :: عضو موهوب :: مسجلين

    المشاركات:
    1,479
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    شكرا يا مدرستنا المحبوبة ملكة النحو على المعلومات وطرق التدريس لكن اتسائل هل المدرسين يطبقونها حرفيا للطلاب
     
  3. the queen of grammar
    Offline

    the queen of grammar مراقبة عامة

    المشاركات:
    1,172
    الإعجابات المتلقاة:
    8

    والله حسب المدرس
    اكو الكثير من المخلصين والي يخافون الله يحاولون يتبعون افضل الطرق
    ويطورون نفسهم دائما
    والمشكله باعداء الالتزام والحق
    اكو هوااااااااااااايه ناس ضد كل شي عدل وصحيح وملتهين بالواسطه والمحسوبيه ومبدا (شدعوه خابصينه دمشوها)
    احد اسماء الله الحسنى هو العدل (فلا بد وان يحق الحق)
     
  4. adam_top
    Offline

    adam_top عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    Thank you very much dear queen but we hope that all teachers can apply these information to get the idea from th [​IMG] ese books
     
  5. وليد الدراجي
    Offline

    وليد الدراجي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أحسنت موفق بارك الله فيك
     
  6. وليد الدراجي
    Offline

    وليد الدراجي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أحسنت موفق بارك الله فيك
     
  7. وليد الدراجي
    Offline

    وليد الدراجي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أحسنت موفق بارك الله فيك
     
  8. وليد الدراجي
    Offline

    وليد الدراجي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أحسنت موفق بارك الله فيك
     
  9. وليد الدراجي
    Offline

    وليد الدراجي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أحسنت موفق بارك الله فيك
     
  10. أناهيد
    Offline

    أناهيد عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    انا شخصيآ طبقت طرق تدريس المنهج الجديد مع الأعدادات اللازمة
    التي تتعلق بكل وحدة ولكن لا اخفي عليكم لطلما اعتدنا على الطريقة القديمة
    فالتدريس فأحيانآ يوجد ربط بينهما وبالمختصر المفيد الطريقة الحديثة
    هل التي غلبت على القديمة بالمفهوم العام حتى ولو انحزنا بالقليل للقديم
    لأن المنهج الجديد يتطلب دلك
    التوفيق االلجميع
     
  11. memo727
    Offline

    memo727 عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
  12. الغزي
    Offline

    الغزي عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اريد اسال السيد المشرف لماذا يخبر الناس شي ويطبق شي اخر --يا اخوان هل تعلمون ان مشرفي اللغة الانكليزية في محافظة ذي قار يقومون بتنسيب المدرس لاكثر من مدرسة في الاسبوع الدراسي بحيث لا نشاطات ولامجاميع ولااي شي من الذي يقوله وانا مدرس انكليزي ادوام في مدرسة 15 حصة والمدرسة الثانية 20 حصة --يعني المجموع 35  حصة في الاسبوع -يكدر المشرف اشلون يعلمني طريقه للتدريس -وخلي في باله المدرسة مو بس درس انكليزي يوجد مواد اخرى وثلاثس الدوام -اتمنى يرد<br />
     
  13. وسام الشبيب
    Offline

    وسام الشبيب عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرآ جزيلا على هل معلومات القيمة .<br />
    لكن المدرس شيسوي اذا لحد الان الطبة لم يستلموا الكتب لعدم توفرها في مخازن التربية  بالنسبة للمحافظات<br />
    اما كتاب دليل المدرس فهذا الشيء يكاد ينعدم هو و وسائل الايضاح. الله يوفقكم لخدمة العلم والمسيرة التلربوية
     
  14. سعد النداوي
    Offline

    سعد النداوي عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    78
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:26px;"><span style="color:#ff0000;">شكرا على الموضوع المميز وهذا نرجع ونقول المنهج الجديد وين وصلنة خلانة بس حايرين نفكر شنو اللي راح يتغير ويصير وتركنة نفكر بموضوع مناقشة فرص العراق والابداع في هذا المنهج وان شاء الله يطبق اللي ابالكم من خلال التدريب ومرور الوقت بس ايكون يرجع فرص العراق</span></span>
     
  15. salah aiob majed Al-Zamil
    Offline

    salah aiob majed Al-Zamil :: عضو رائع :: مسجلين

    المشاركات:
    578
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا على الموضوع .رائع ومفيد
     
  16. خلف ديوتي
    Offline

    خلف ديوتي عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يوفقك يا رب<br />
     
  17. الياسمين
    Offline

    الياسمين عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مشكوووووورة و الله يبارك بيكي<br />
    افدتينا كثيرا
     
  18. troy2000
    Offline

    troy2000 عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    38
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    عاشت ايدك استاذنا العزيز 
     
  19. White Devil
    Offline

    White Devil Banned

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    بارك الله فيكم وفي سعيكم خدمة لبلدنا ولطلبتنا الاعزاء
     
  20. bahadir
    Offline

    bahadir :: عضو رائع :: مسجلين

    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    0

مشاركة هذه الصفحة

مشاركة هذه الصفحة