تطبيق المدرس العراقي على كوكل بلي  يمكنك تحميله  بالضغط هنا

لتكون أكثر تواصلا مع الموقع

سجلات النسب

الموضوع في 'منتدى مدرسي الاحياء Biology teachers' بواسطة فلاح حسن, بتاريخ ‏28 أكتوبر 2015.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. فلاح حسن
    Offline

    فلاح حسن عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    اذا كان لدي مخطط لسجل النسب
    (1) كيف اميز بين الصفة الجسمية السائدة والصفة الجسمية المتنحية
    (2) كيف اميز بين الصفة المرتبطة بالجنس السائدة والصفة المرتبطة بالجنس المتنحية
     
  2. فلاح حسن
    Offline

    فلاح حسن عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    3- هل يمكن ان يظهر الرجل حاملاً للمرض (هجين اقصد) ام ان الانثى فقط تظهر بهذه الحالة .
     
  3. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    تحية طيبة ..

    الجواب:-
    1- الصفة السائدة تظهر في كل الاجيال بالتعاقب وينقطع ظهورها عند اختفاءها في الجيل هذه في الحالة اذا كانت المورثة محمولة على كروموسوم جسدي مثلا اذا كان كلا الابوين ايمن وظهرت صفة ايسر في الجيل الاول وعند تضريب هذه الصفة مع فرد ايسر تنقطع الصفة السائدة في الاجيال التالية، أما الصفة المتنحية قد تظهر بشكل مفاجئ حتى اذا كان كلا الابوية يحملان الصفة السائدة أي ان الصفة السائدة عندما تختفي من الجيل لا تظهر بعد ذلك أما المتنحية قد تختفي لعدة اجيال ومن ثم تظهر واليك مثال اخر .. مرض فقر الدم المنجلي قد يكون كلا الابوين سليمين من المرض وقد يظهر احد الاطفال مصاب هذا يعني ان كلا الابوين يحملان المورثة المتنحية.
    2- أما بالنسبة للصفة التي سببها مورثة محمولة على كروموسوم جنسي عندما تكون متنحية وكانت الام مصابة هذا يعني ان كل الذكور يكونون مصابين اما الاناث يكونون سليمين أي لا يحملان الصفة اذا كان الاب سليم من المرض أي لا يحمل الصفة المتنحية .. أما اذا كان الاب مصاب اي يحمل الصفة المتنحية تكون كل الابناء ذكورا واناثاً يحملان الصفة أما اذا كانت الام سليمة من الاصابة وكان الاب مصاب فيتوقف ظهور الصفة المتنحية على الطراز الوراثي للام عندما تكون نقية يكونون كل الابناء سليمين ذكورا واناثاً اما اذا كانت الام هجينة (حاملة) يكون نصف الذكور مصابين ونصف الاناث سليمات.
    أما في حالة اذا كانت الصفة سائدة وكان الاب يحمل الصفة والام سليمة لا تحمل الصفة تكون كل الاناث مصابات لان الانثى تأخذ مورثة من الاب ومن الام، أما الابناء الذكور سليمين لان الذكر يأخذ المورثة الوحيدة من الام أما اذا كانت الام تحمل الصفة والاب لا يحمل الصفة تتوقف نسبة ظهور الصفة على الطراز الوراثي للام اذا كانت نقية كل الابناء ذكورا واناثاً يحملان الصفة او المرض أما اذا كانت هجينة فيكون نصف الذكور يحملون الصفة ونصف الاناث يحملان الصفة والنصف الاخر لا يحملان الصفة ذكورا واناثاً وعليكم أن تعرفو شيئا اساسيا في سجل النسب ان السجل يكتب على اساس الواقع وليس على اساس التوقع مثل حل المسائل الوراثية في الكتاب مثلا اذا كان كلا الابوين ايمن اليد في الحالة الهجينة الناتج يكون حسب حلنا للمسائل الوراثية ربع الناتج ايسر و3/4 الناتج ايمن لكن قد لا يكون الناتج في الحقيقة اي في الواقع لانه قد يكون الطفل الاول ايسر وليس ايمن وقد يكون الثاني ايسر وهكذا .. وذلك لان فرصة اتحاد الامشاج تكون خاضعة لعامل الصدفة. أي ان فرص اتحاد الامشاج تكون غير متساوية.


    أرجو ان اكون وفقت في ايصال الفكرة وانا حاضر لأي استفسار ...
     
    أعجب بهذه المشاركة فاطمة القيسي
  4. فلاح حسن
    Offline

    فلاح حسن عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    بورك فيك استاذنا العزيز على هذا الرد الوافي وعندي سؤال آخر هل الاب يكون حاملا لمورثة المرض اذا كان الجين المسؤول عن المرض محمول على الكروموسومات الجسدية فقط؟ صح؟
     
  5. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    تحية طيبة
    اذا كانت المورثة محمولة على كروموسوم جسدي ليس هناك فرق بين الذكر والانثى من ناحية حمل المورثة اي انه قد يكون الرجل والزوجة حاملين لمورثة مرض معين وهم غير مصابين بذلك المرض مثل مرض فقر الدم المنجلي قد يظهر لهم طفل مصاب بالمرض على الرغم من كون كلا الابوين سليمين من المرض اي ان الاب والام في هذه الحالة حاملين لمورثة المرض اي في الحالة الهجينة
     
    أعجب بهذه المشاركة فاطمة القيسي
  6. فاطمة القيسي
    Offline

    فاطمة القيسي عضو في المنتدى مسجلين

    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    بعقوبة
    العمل ؟:
    طالبة
    الاختصاص:
    لاشيئ
    تحية طيبة نشكرك يا استاذ علي مجبل على هذه المعلومات الرهيبة:)
     

مشاركة هذه الصفحة