تريد الحصول على معدل عالي في السادس؟! .. تفضل من هنا

اخوكم رتاج

:: عضو سوبر ::
مسجلين
#1

السلام عليكم :smilies10:

تضامناً مع حملة إنعاش المنتدى كتبتُ هذا الموضوع بقلمي لأنقل لأخوتي وأخواتي الطالبات تجربتي :

تريد الحصول على معدل عالي في السادس .. تفضل :





سنبدأ من اول لحظة تتخرج فيها من الخامس الإعدادي لتركب فرسك وتعدو به للسادس..
أولا أعلم إن الطلاب والطالبات ينقسمون نصفين جماعة الطلاب الذين يلتحقون بالدورات والدروس الخصوصية وجماعة الطلاب الذين يعتمدون على أنفسهم وعلى مدرسي المدرسة.



وسنقسم رحلتنا إلى أربعة محطات :
1) مرحلة أثناء العطلة.
2) مرحلة أثناء المدرسة.
3) مرحلة المراجعة.
4) مرحلة أيام الإمتحانات.




نبدأ بسم الله :



أولاً: مرحلة أثناء العطلة :

هناك طلاب يبدؤن بالتحضير للصف السادس من الشهر الخامس وفئة منهم يبدؤن من الشهر السادس.
واكثر ما يتذمر منه الطلاب في هذه المرحلة هو حاجتهم للراحة وللترفيه وللاستمتاع وان المواد يمكن ضبطها ايام المدرسة فيتهاونون وهذا يؤثر سلباً إذا ما استمر لايام المدرسة .. تذكر أخي وأختي هي سنة واحدة تحدد بها مستقبلك وموقعك في المجتمع .. يمكنك أن تجلب احترام الناس ويمكنك رده .. ويمكنك رفع رأس أهلك ويمكنك حفضه .. المسألة بيدك .. ضع هدفك نصب عينك وأتعب لأجله .. فمن طلب العلى سهر الليالي.

نبدأ مع جماعة الخصوصي والدورات:
فلتحاولو أن تؤدوا واجباتكم يوم بيوم ومن دون أي تأجيل لأي واجب .. ولا تتذمروا بحجة التعب وعدم كفاية الوقت .. فأنا شخصياً جربت السادس في العطلة وكان هناك الكثير والكثير من الوقت ولا بأس بأن تدعوا الله أن يبارك لك في وقتك إن رأيت أنه لا بركة فيه .. وحاولوا قدر الإمكان أن تنهو المواد قبل بدأ المدرسة .. لأن الخصوصي والمدرسة شيئان مجهدان .. وسنتطرق لهذا في محله .. إذن نسنتج أنه عليَّ بالعطلة أن اركز على واجباتي ولا أؤجل منها شيء أبداً بل لا أنام إلا وأنا قد أنهيت واجباتي كاملةً.

أما الذين يعتمدون على انفسهم :
فلكم أن تضعوا لأنفسكم جدولاً -غير تعجيزي- لإنهاء المواد قدر المستطاع في العطلة .. ومن الأفضل ان لا تقل الحصص عن ثلاث دروس في اليوم ولا تكثر عنها .. إن استطعتم ان تقرأو المواد التي فيها مسائل فخيرٌ على خير .. حيث يمكنكم الإستفادة من الدروس على اليوتيوب لفهمها .. وإن لم يمكن ذلك .. فاكتفوا بإنهاء الحفظيات .. يعني انهوا الإسلامية والاحياء والادب والنصوص وحفظيات الفيزياء والكيمياء والانكليزي .. والمسائل وقت المدرسة حاولوا فهمها مع اساتذتكم.



ثانياً: مرحلة أثناء المدرسة:

أكثر مشكلة هي الاحباط من درجات الشهري يا أخي المهم انت تقرأ وتخزن المعلومة وتجمعها وهذه الدرجة ليست مهمة بقدر الدرجة النهائية فلا تيأس بل تعلم من أخطائك.

جماعة الدورات والخصوصي :
الذين انهوا دروسهم بالعطلة هنيئاً لهم وليستغلوا الفرصة لمراجعتها مرة اخرى في هذه المرحلة.
أما الذين لم ينهوا الدروس في العطلة فيجب عليكم التالي تنهون واجبات الخصوصي وتركزون عليها وتركزون على المواد التي تشكون من ضعفكم فيها ايام المدرسة واما المواد الاخرى التي سبق لكم ان درستموها في العطلة بشكل تام حاولوا التركيز عليها ايام العطل وذلك لسد الخلل.

جماعة المعتمدين على انفسهم :
المدرسة ستكون فرصتكم فإن كنتم قد درستم جميع الحفظيات في العطلة فلكم الآن ان تركزوا على المسائل وتتقنوا حلها وان لم تفعلوا شيئاً في العطلة وضيعتموها فلا تفقدوا الامل .. الان يمكن اصلاح كل شيء .. اكملوا واجباتكم المدرسية ولا تناموا الا بعد انهائها بالكامل .. وان اضطررتم لظرف ما عليكم سد الخلل في العطل و لا تضيعوا الفرص .. وحتى لو لم تنهوا كل الفصول في المدرسة لا تقلقوا لأنكم قد ضبطتم الفصول الأخرى .. وفي وقت المراجعة احفظوا الحفظيات في تلك الفصول المتراكمة التي لم تدرسوها في المدرسة وحاولوا فهم المسائل في تلك الفصول وإن تعذر ذلك عليكم .. لابأس يمكنكم تركها في الإمتحان .. إذ إنكم قد ضبطتم الفصول الأخرى في المدرسة مع اساتذتكم .. وان تعذر على الاساتذة الشرح المفصل فلا تخجلوا من سؤالهم ولو خارج الدرس لا تنسى هذا مستقبلك تحمل فالامر يستحق .. أما اذا كان الاستاذ غير كفوء .. فلا تتردد في سؤال زملائك الطلاب الذين دخلوا في الدورات وغيرها واكيد هم سينفعوكم .



ثالثاً : مرحلة المراجعة :

مدتها شهران وهنا لا يجب ادخار شيء من الجهد .. ما يفوتك هنا تصححه .. وهي الفرصة الأخيرة لتصحيح الأخطاء .. على الطالب فيها أن يقوم بدراسة كل ما تراكم عليه قبل البدء بالمراجعة ثم يضع جدولاً صارماً
يلتزم به مهما طرء من ظروف ويضغط على نفسه ..
الجدول -حسب رأيي وقد يختلف البعض معي فيها- يا حبَّذا ان يبدا بالرياضيات ثم تختار مواد اللغة ثم احياء ثم كيمياء وفيزياء لأن الكيمياء والفيزياء آخر مواد ستمتحنهم ولو درستهم من البداية ستنسى المعلومات والاسلامية قبل يوم الامتحان بفترة معينة يعتمد تحديدها عليك .. وتقسم الايام على جدولك .. وانت اعلم بنفسك وكم تحتاج من الوقت لأنهاء المواد ..
ولكن مع هذا انا اعلم الكثير من الطلاب لم يلتزموا بالترتيب اعلاه .. وحصلوا على درجات عالية طبية وهندسة وغيرها .. فلا تقيد نفسك بالترتيب المعطى .. هو مجرد اقتراح لمن يسأل.

ملحوظة:
وأيام المراجعة ابتعد عن شيء يسمى ( حسد ) فلان قرأ كذا وانهى كذا وعلان فعل كذا .. اترك الناس بحالهم .. لاتربك نفسك .. فكثير من الطلاب راجعوا المواد مرتين وثلاث .. ولم يحققوا معدلات عالية مع انهم اذكياء .. ولكن لقلة التركيز .. يا أخي أنت لست في سباق لتنافس الناس .. نافس نفسك وعليك نفسك .. ولاتهتم باحد قطعاً .. انا شخصياً راجعت المواد مرة واحدة وبدات بالمراجعة في 1/4 وحصلت على معدل 97 وزميل لي راجع المواد مرتين وحصل على معدل 94 إذن ليس للمرات المراجعة علاقة بالدرجة بل بكمية تركيزك على المعلومات التي تدرسها..



رابعاً : مرحلة أيام الإمتحانات:

هنا عليك أن تدرس المواد بشكل كلي ومركز ولا تستهين بالمادة ولا بالوقت .. لا تترك موضوع بحكمك عليه بكونه قليل الأهمية ثم تفاجئ في الإمتحان إنه قد جاء أول سؤال وأول فرع .. يسلم عليك ..
وبعد أن ترجع من الإمتحان لا تراجع شيئاً مع نفسك أبداً من الحلول.. بل خذ جميع كتبك وملازمك الخاصة بالمادة التي أنهيتها وضعها في مكان لا تصل اليها يدك ثانية .. وطبق قاعدة الماضي لا يعود لابتحسر ولا في غيره .. لذلك لا داعي أن تؤثر على باقي درجاتك إن اخطأت - لا سمح الله - في أحدها .. فلما تجلب تلك المصيبة وتعمها على اخواتها ..
وحاول ان تسجد لله شكراً بعد كل إمتحان تؤديه وقل في سجودك " الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا ان هدانا الله "





في الختام :
إن صابك ملل وكلل تذكر ما ترمي إليه وألقي الكائبة جانباً و لاتأبه للتعب..
وتذكر : (( تلك الأيام نداولها بين الناس )) اليوم انتم وفي الأمس كنا نحن وغداً يأتي غيركم
ضع نية حسنة وانت تدرس فأنتَ طالب علم ولا تأبه للسفاسف بل انظر للعلياء دوماً وكن في شوقٍ لها.

أسأل الله أن يوفقككم للخير ولما يحب ويرضى ويشرح صدوركم وييسر عليكم كل عسير ويبعد عنكم القلق والإضطراب .. وأن يُطمإنّ نفوسكم .. وأن يربط على قلوبكم ويهديكم للتي هي أحسن








بالتوفيق
دمتم سالمين
والسلام عليكم :smilies10:







 
التعديل الأخير:

الطالبه هيام

مشرف القسم العام
طاقم الإدارة
::: المشرفين :::
#2
ابدعت ابدعت والله روعه

بوركت على الموضوع الاكثر من رائع

وفقك الله
 

admin2

Administrator
طاقم الإدارة
:: الادارة ::
#4
دمت مبدعا .. شكرا لك
 

عصام ث م

عضو نشط
مسجلين
#6
السلام عليكم

بارك الله فيك لفائدة ابنائنا الطلبه
 

6th.99%

عضو في المنتدى
مسجلين
#8
ابداع بكل معنى من الكلمة
الله يوفقك دنيا واخره :)
 

Muhammad alsaraefy

عضو جديد
مسجلين
#11
شكرا جزيلا لك ياطيب عاجز عن شكرك ..
اذا امكن عندي الك اسألة بخصوص السادس ممكن صفحة مالت الفيس او رقمك عل فايبر او الواتساب .. وساكون ممتنا لك ..
 

fatima sameer

عضو جديد
مسجلين
#12
السلام عليكم
مشكور والله يوفقك اخي العزيز
انت شنو سويت بالعطله مال الخامس ع السادس؟ خليت مدرسين ؟
واذا خليت شنو اسمهم وليا ماده؟اذا انت من بغداد:D ممكن تساعدني لان اني طالبة خامس ودا ادبرلي مدرسين للسادس بس ملكيت بس كيميا ورياضيات وياريت تساعدني برأيك اذا احتاج لغير ماده او لا ؟؟؟
وشكرا الك ورده الله يوفقك :):):)
 

Emperor

مشرف
طاقم الإدارة
::: المشرفين :::
#13
ربي يحفظك يامبدع