خطة الدرس Lesson Plan منهج اللغة الانكليزية (فرص العراق)

الموضوع في 'منتدى مدرسي اللغة الانكليزية English Teachers' بواسطة the queen of grammar, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2013.

  1. the queen of grammar
    Offline

    the queen of grammar مراقبة عامة

    [h2] [/h2][h2]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، [/h2]
    هذه مقاله مفيده عن حطه الدرس لمنهج اللغه الانكليزيه
    [h2]منهج اللغة الانكليزية الجيد في العراق(فرص العراق)-[/h2]

    خطة الدرس Lesson Plan
    خطة الدرس هو عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية لتقييم واستخدام الكتب المدرسية المقررة في الفصول الدراسية وذلك هو نوع من التعزيز للمساعدات التكنولوجية المختلفة التي يمكن أن تقوي عملية التعلم. أن فكرة وجود خطة للدرس قد تكون مألوفة للمدرسين.و في معظم الحالات خطة الدرس تغطي عادة فترة درس او فصل دراسي او سنة دراسية واحدة ، وعادة 45-50 دقيقة. سنقدم الشكل المألوف لخطة الدرس التي يمكن استخدامها في الفترة حصة درس واحدة كاملة أي 45 دقيقة. ومع ذلك ، سوف نستخدم هذا الشكل لخطة الدرس لوصف أقصر الأنشطة ، مثل التمارين والمهام.
    وتستخدم خطط الدرس لسببين على الأقل.
    أولا ، خطة درس مساعدة للمدرسين لجعل بتكوبن محور لرتبط الهدف العام من الدرس والتقييم في تحقيق أهداف الدرس : ماذا يتعلم الطلاب في الواقع والقيام بها في نفس الدرس وقبل انتهاءه أي ان اهداف الدرس هي القرار الذي يتخه المدرس ليكون الطالب عليه بعد انتهاء الدرس .
    ثانيا ، مساعدة المدرسين على ادارة الدرس بأفضل السبل، لأنها تحدد مقدار الوقت المبذول لكل مكون من الدرس قد جدث فعلا.
    هناك طرق عديدة لكتابة خطة الدرس. للمدرسين تعرف بالفعل بكيفية كتابة خطة الدرس لمدراء مدارسهم. في هذا القسم وسوف نقدم لهم درسا تنسيق الخطة التي العناصر المكونة للخطة و التي تستخدم في معظم أنحاء العالم الناطق بالانكليزية حيث يتم تدريس اللغة الانجليزية عن طريق منهج الطريقة التواصلية. خطة الدرس التالي يحتوي على العناصر التالية : هدفGoal وأهدافه والمادية Objective، والإجراءات Procedure، والتقييم ُEvaluation. سوف نسمي `هذه الحالة اختصارا GOMPE الحرف الاول لكل عنصر من عناصر خطة الدرس لتشكيل الاسم.
    الهدف : Goal
    هدف ينص الهدف العام من الدرس على ما نريد تحقيقه في نهاية الدرس. اذا كان لدينا درس لقراءة السيرة الذاتية مثلا، تحديد الأحداث الهامة من السيرة الذاتية ، نخصيص خط الزمن ثم هدفا جيدا للدرس سيكون بناء خلال خط الزمن هذا. هذا من شأنه أن يكون أيضا عنوانا جيدا للدرس ، ولذا فإننا يمكن أن نفترض أن يرتبط الهدف وعنوان في الدرس.
    اهداف الدرس التعليمية : Objective
    أهداف الدرس التعليمبة أكثر تحديدا من الهدف. هي عبارة عن الخطوات التي يتعين على الطلاب اتخاذها من أجل تحقيق هذا الهدف والذي اخذه المدرس كقرار مسبق للالتزام به قبل بدأ العملية التعليمية وخلالها وحتى انتهائها وقبيل عملية التقييم. ونذكر بالضبط ما ينبغي أن يكون الطلاب عليه في النهاية أي سيكونوا قادرين على القيام به بعد الدرس. وعادة ما يكون هنالك خط من الوقت مكتوب للاهداف سوف يبلغة الطلاب.............
    على سبيل المثال ، إذا كان الطلاب يقومون ببناء خطوط الوقت للدرس ، قد تكون الأهداف :
    1 -- سوف يكون الطلاب قادرين على قراءة السيرة وانتقاء الأحداث الهامة.
    2 -- سوف يكون الطلاب قادرين على ترتيب الأحداث الهامة من السيرة الذاتية في الترتيب الذي حدث (حسب الترتيب الزمني).
    3 -- سوف يكون الطلاب قادرين على الكتابة باستخدام جدول زمني لتلك الأحداث.
    تذكر -- الأهداف هي الأشياء التي قاموا بها الطلاب. فهي لا تشير إلى أنشطة المدرسين.
    معدات التدريس: Material
    هذا النصر يجب ان يحتوي على قائمة لجميع المواد والمعدات اللازمة للدرس. هذا يبدو واضحا ، وها العنصر مهم جدا في الحالة التي تتوفر فيها المعدات التدريسية والتي ستساعد المدرس على أن يكون الدرس في أفضل حال تنظيما. يمكن في حالتنا الافتراضية يجب ان تكون المواد والمعدات على النحو التالي : --
    • تجهيز قطع قصيرة معدة لقراءة للسيرة الذاتية (5 الى 10 فقرات) لبعض الأشخاص.
    • أوراق وأقلام للطلاب.
    • سبورة للمعلم وطباشير ملون.
    الإجراءات : Procedure
    هذا العنصر الاجرائي يشير إلى أنشطة المدرس قبل وأثناء وبعد الدرس. في إجراءات خطة الدرس ، يتم سرد كل انشطة المدرس في الترتيب الذي يتم قيه وقوعها العملي خلال الدرس. يمكن في الإجراءات أيضا تحديد مقدار الوقت لكل خطوة منخطوات الدرس التي ينبغي على المدرس اتخاذها. وينبغي أن يتضمن هذا الجزء أيضا معلومات عن التكوين التشكيلي لمجاميع الطلاب للنشاط (كمجموعات ، أزواج ، صف كاملة .....الخ) وتحديد الخطوات التي تسبق أي نشاط. لذا ، لدينا جدول زمنية للدرس ، و خطة الدرس تبدو مثل كما يلي :
    1 -- يسأل المدرس الطلاب إذا كانوا قد سمعوا عن الجدول الزمني من قبل(1 دقيقة)
    2 -- يشرح وضع الجدول الزمني للطلاب ويضع مثالا على جدول زمني على السبورة. (4 دقائق)
    3 -- يعطي المدرس الطلاب تعليمات للقيام بالنشاط الزمني ويطلب من الطلاب أن
    ينتقلوا إلى قراءة السيرة الذاتية في كتبهم. (3 دقائق)
    4 -- يقرأ المدرس بصوت عال للطلاب (1 دقيقة).
    5 -- يطلب المدرس من الطلاب القراءة بصمت وكتابة الأحداث الهامة في السيرة الذاتية في فطع القراءة (5 دقائق).
    6 -- يسأل المدرس الطلاب لبناء الخط الزمني باستخدام الأحداث الهامة التي تشكل السيرة الذاتية في القراءة. (5 دقائق).
    7 -- يسأل المدرس الطلاب لكتابة الخط الزمني المحدد لها على السبورة. (2 دقيقة)
    8 -- يناقش المدرس مع الطلاب الخط الزمني . (4 دقائق)
    التقييم :Evaluation
    يمكن أن يشمل التقييم الاختبارات والامتحانات ، ولكن لا تقتصر على لك فقط . ويمكن ان يكون التقييم رسمي أو غير رسمي ، على سبيل المثال تعليقات المدرس على الاداء الشفوي للطلاب .
    منقول
    مقاله الاستاذعبد الرزاق عوده الغالبي
     
    أعجب بهذه المشاركة vacky
  2. العلم نور
    Offline

    العلم نور عضو في المنتدى مسجلين

    الى كل من لا يعرف اساسيات الخطه في المنهج الجديد
    هذه الاساسيات والي الكل ممكن يمشي عليها

    الف شكر لكم على الحهود المبذوله
     
  3. the queen of grammar
    Offline

    the queen of grammar مراقبة عامة



    ملاحظه :هذه الخطه للثانويه
     
  4. the queen of grammar
    Offline

    the queen of grammar مراقبة عامة






    شكرا على المرور الطيب
     
  5. احمد الاسدي
    Offline

    احمد الاسدي Banned

    شكرأ لشرح هذه الزاوية المهمة
     
  6. tab00000sh
    Offline

    tab00000sh عضو رهيب مسجلين

    شكرا جزيلا
     
  7. بنتك يا موصل
    Offline

    بنتك يا موصل عضو مشارك مسجلين

    شكرا جزيلا .......
     
  8. عبدالقادر
    Offline

    عبدالقادر عضو في المنتدى مسجلين

    بارك الله فيك وشكرا على الموضوع الرائع
     
  9. وسام الخزرجي
    Offline

    وسام الخزرجي عضو نشط مسجلين

    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
     
  10. وسام الخزرجي
    Offline

    وسام الخزرجي عضو نشط مسجلين

    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
     
  11. زهرائية
    Offline

    زهرائية عضو في المنتدى مسجلين

    والله اساسيات مفيدة ورائعة لكل مدرس لغة انكليزية
    جزاكم الله كل الخير والعافية
     
  12. استاذ حسين
    Offline

    استاذ حسين مراقب عام طاقم الإدارة

    شكرا جزيلا لــــــــــــكم
     
  13. هنو الراوي
    Offline

    هنو الراوي عضو نشط مسجلين

  14. wasteland
    Offline

    wasteland عضو نشط مسجلين

    thanks a lot
     
  15. محمد العبادي
    Offline

    محمد العبادي عضو في المنتدى مسجلين

    عاشت ايدك
     
  16. mhmad
    Offline

    mhmad عضو في المنتدى مسجلين

  17. جمر
    Offline

    جمر عضو مشارك مسجلين

    هل نزل المنهج 6
     
  18. جمر
    Offline

    جمر عضو مشارك مسجلين

    لرفع مستوى الطالب هو الامتحانات المتكررة
     
  19. جمر
    Offline

    جمر عضو مشارك مسجلين

    ثانيا لرفع مستوى الطالب هو المتابعة اليومية
     
  20. جمر
    Offline

    جمر عضو مشارك مسجلين

    لرفع مستوى الطالب تشيع الطالب
     

مشاركة هذه الصفحة