وسائل الايضاح وأهميتها في طرائق التدريس

الموضوع في 'منتدى مدرسي اللغة الانكليزية English Teachers' بواسطة watheq, بتاريخ ‏7 ابريل 2012.

  1. watheq
    Offline

    watheq عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    73
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    [frame=1]​


    [font=Times New Roman,serif]وسائل الايضاح وأهميتها في طرائق التدريس[/font][font=Times New Roman,serif][/font]

    [font=Times New Roman,serif]في هذا المقال اود ان اطرح قضية جدا مهمة في مجال التعلم والتعليم وهي
    محور مهم من محاور العملية التربوية الا وهي وسائل الايضاح . وحقيقة كنت في حيرة من
    امري هل اتكلم عن وسائل الايضاح فقط او عن طرائق التدريس ..ولكنني وجدت ان وسائل
    الايضاح هي من الامور المهمة في طرائق التدريس ويكاد يكمل احدهما
    الاخر.
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]هذا المقال سوف يقسم الى محورين الاول وهو التعريف بوسائل الايضاح
    بشكل عام ومختصر
    والثاني تجربتي الشخصية في تدريس مادة اللغة الانكليزية
    فرص العراق
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]قبل أن تبدأ[/font]


    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]من فضلك إختبر نفسك الآن[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]هل تعاني من عدم إصغاء كل [/font][font=Times New Roman,serif]الطلبة في صفك ؟[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif]هل تفقد تركيز الطلبة سريعا أثناء الدرس ؟[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif]هل تقول [/font][font=Times New Roman,serif]وتكرر أثناء الدرس (بس إسكت .. كافي كلام .. آخر مرة...الخ)أكثر من
    خمس مرات ؟
    [/font]


    [font=Times New Roman,serif]هل تشعر أنك لا تستطيع تقديم الجديد في [/font][font=Times New Roman,serif]الدرس ؟[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]إذا أجبت علي أي من هذه الأسئلة بالإيجاب[/font]


    [font=Times New Roman,serif]
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif]فأنت إذا ..تحتاج هذا [/font][font=Times New Roman,serif]الموضوع[/font]

    [font=Times New Roman,serif] التعريف بخدمة وسائل الإيضاح[/font]

    [font=Times New Roman,serif]تعريف [/font][font=Times New Roman,serif]وسائل الإيضاح[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]وسائل الإيضاح هي ببساطة أجهزة وادوات ومواديستخدمها المدرس لتحسين
    عملية التعليم
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif] ...
    [/font][font=Times New Roman,serif]و لها أسماء متعددة منها[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]الوسائل البصرية ،[/font]

    [font=Times New Roman,serif]الوسائل السمعية ،[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]الوسائل المعنية ،[/font]

    [font=Times New Roman,serif]الوسائل [/font][font=Times New Roman,serif]التعليمية[/font]


    [font=Times New Roman,serif]و لكن أحدث و أشهر تسمية لها هي وسائل الإيضاح و تلعب دوراً هاماً
    في
    [/font][font=Times New Roman,serif]نظام التعليم[/font]

    [font=Times New Roman,serif]أهمية خدمة وسائل الإيضاح[/font]
    [font=Times New Roman,serif]أولاً[/font][font=Times New Roman,serif] : تطوير التعليم[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]تأكد [/font][font=Times New Roman,serif]عزيزي المدرس أن وسيلة الإيضاح تلعب دوراً جوهرياً في تطوير عملية
    التدريس من خلال إضافة
    [/font][font=Times New Roman,serif]أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة و أن هذا الدور سيوسع خبرات الطالب
    و سيسهل توصيل المعلومة و يجب عليك كمدرس أن تعرض هذه الوسائل بأسالي
    [/font][font=Times New Roman,serif]مثيرة ومشرقة وجذابة[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]ثانيا[/font][font=Times New Roman,serif]: إقتصادية التعليم[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر فالهدف
    الرئيسي
    [/font][font=Times New Roman,serif]لوسائل الإيضاح تحقيق أهداف التعليم بأقل تكلفة ممكنة و لكن بجودة
    عالية علي قدرالإمكان
    [/font]

    [font=Times New Roman,serif]ثالثا[/font][font=Times New Roman,serif] : تساعد وسائل الإيضاح على استثارة [/font][font=Times New Roman,serif]اهتمام الطالب واشباع حاجته للتعلم[/font]

    [font=Times New Roman,serif]يأخذ الطالب من خلال استخداموسائل الإيضاح المختلفة بعض الخبرات التي
    تثير اهتمامه وتحقيق أهداف
    [/font][font=Times New Roman,serif]وكلما[/font]
    [font=Times New Roman,serif]كانت الخبرات التي يمر بها الطالب أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى
    ملموساً وثيق
    [/font][font=Times New Roman,serif]الصلة بالاهداف التي يسعى إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها[/font]


    [font=Times New Roman,serif]


    .
    [/font][font=Times New Roman,serif]رابعاً[/font][font=Times New Roman,serif]: تساعد على زيادة خبرة الطالب مما يجعله أكثر [/font][font=Times New Roman,serif]استعداداً للتعلم[/font]

    [font=Times New Roman,serif]هذا الاستعداد الذي اذا وصل اليه الطالب يكونتعلمه في أفضل صورة ومثال
    على ذلك كمن يشاهد فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات
    [/font][font=Times New Roman,serif]المدرسية[/font]
    [font=Times New Roman,serif]و ذلك يزيد من الخبرات اللازمة للطالب وتجعله أكثر استعداداً للتعلم
    و
    [/font][font=Times New Roman,serif]تقبل المعلومة و يجعله في إنتظار المعلومة التالية[/font]​
    [font=Times New Roman,serif][/font] ​
    [font=Times New Roman,serif]. [/font][font=Times New Roman,serif]خامساً[/font][font=Times New Roman,serif]: تساعد وسائل الإيضاح على اشتراك جميع حواس الطالب[/font]
    [font=Times New Roman,serif]إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ
    وتعميق
    [/font][font=Times New Roman,serif]هذا التعلّم و وسيلة الإيضاح تساعد على اشتراك جميع حواس الطالب ، وهي
    بذلك تساعدعلى إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه الطالب ، ويترتب على ذلك بقاء
    أثر ما
    [/font][font=Times New Roman,serif]تم عرضه من المدرس[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]سادساً[/font][font=Times New Roman,serif]: تساعد وسائل الإيضاح عـلى [/font][font=Times New Roman,serif]تـحاشي الوقوع في اللفظية[/font]

    [font=Times New Roman,serif]والمقصود باللفظية استعمال المدرسالفاظاً ليست لها عند الطالب معني
    كماهي عند المدرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif]المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن
    الطالب ، ولكن
    [/font][font=Times New Roman,serif]اذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من
    الحقيقة
    [/font][font=Times New Roman,serif], [/font][font=Times New Roman,serif]الامر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في
    ذهن كل من
    [/font][font=Times New Roman,serif]المدرس والطالب[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]سابعاً[/font][font=Times New Roman,serif]: [/font][font=Times New Roman,serif]يؤدي تـنويع وسائل الإيضاح [/font][font=Times New Roman,serif]إلى تكوين مفاهيم سليمة[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    [/font][font=Times New Roman,serif]ثامنا[/font][font=Times New Roman,serif]: تساعد في زيادة [/font][font=Times New Roman,serif]مشاركة الطالب الايجابية[/font]
    [font=Times New Roman,serif]تنمي وسائل الإيضاح قدرة الطالب علىالتأمل ودقة الملاحظة واتباع
    التفكير العلمي , وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى
    [/font][font=Times New Roman,serif]تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند الطلبة[/font]


    [font=Times New Roman,serif]تاسعا [/font][font=Times New Roman,serif]:[/font][font=Times New Roman,serif]تؤدي الي تثبيت الأفكار[/font]

    [font=Times New Roman,serif]عاشرا[/font][font=Times New Roman,serif]:تساعد على [/font][font=Times New Roman,serif]تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين
    المدرسين
    [/font][font=Times New Roman,serif].
    [/font][font=Times New Roman,serif]الحادي عشر [/font][font=Times New Roman,serif]: تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها الطالب[/font]
    [font=Times New Roman,serif]الثاني عشر [/font][font=Times New Roman,serif]: تـؤدي إلـى تعـديل سـلوك الطالب[/font]​
    [font=Times New Roman,serif]الشرح اعلاه كان باختصار شديد عن تعريف واهمية
    وسائل
    [/font]
    [font=Times New Roman,serif]تجربتي الشخصية:[/font][font=Times New Roman,serif][/font]​
    [font=Times New Roman,serif]في البداية دعنا نتفق ان مادة اللغة الانكليزية كانت حجر عثره امام
    الكثير من الطلبة وان الكثير من الطلبة تجدهم متفوقين في عدة مواد دراسية وتجد
    مستواهم وسط او ضعيف في مادة اللغة الانكليزية ... واصبحت مادة اللغة الانكليزية
    عبارة عن جواز مرور للمرحلة التي تليها دون الاستفادة منها ...كأن المادة قد حملت ب
    (طاسة) تقوم بتفريغها وقت الامتحان ثم ما ان تلبث تبقى فارغة. الى ان وصل الامر
    اننا قد حصلنا على خريجين ذوو اختصاصات علمية عالية ولكن مستواهم في اللغة
    الانكليزية ضعيف ... كأن نجد مهندس لا يجيد اللغة الانكليزية او طبيب لا يستطيع سوى
    ان يكتب (الراجيتة).. أما بقية الاختصاصات وخصوصا الانسانية فالمستوى مع الاسف دون
    الصفر, كان هولاء الخريجين لم يدرسوا اللغة الانكليزية لمدة ثمان سنين. أين ذهبت
    تلك السنون ؟
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]أتسائل اين الخلل؟؟ في المناهج ام طرق التدريس ؟ أين؟[/font][font=Times New Roman,serif][/font]​
    [font=Times New Roman,serif]أذا كان الخلل في المناهج ...فهذه المناهج قد تغيرت ..وانا برأيي انها
    اصبحت من ارقى المناهج العالمية التي تدرس في ما يقارب 55 دولة. سالني احد أولياء
    امور الطلبة كيف اتعلم اللغة الانلكيزية .. أجبته وبكل ثقة أذهب وادرس مع أبنك لاني
    أرى هذا المنهج يفيد الطلبة الدراسين وغير الدراسين من الراغبين بتعلم اللغة لانه
    يحتوي على كل فعاليات وأساليب تعلم اللغة الانكليزية العلمية
    والناجحة
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif](التحميل والتفريغ) كما احب ان اسميها , هي الطريقة المتبعة الان في
    تدريس اللغة الانكليزية يحمل كل ما هو جاهز بدون ادنى معرفة بالذي يجري.ثم بعد
    الامتحان ينسى كل ما حفظه يعني تعليمنا مؤقت (قصير الامد) يقول المثل
    الصيني
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]Tell me, I’ll forget[/font]
    [font=Times New Roman,serif]Show me, I’ll remember[/font]
    [font=Times New Roman,serif]Involve me, I’ll understand[/font]
    [font=Times New Roman,serif]الكثير منا يعرف هذا المثل ولكن هل تعرفون معناه وتفسيره
    العلمي
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]1.[/font][font=Times New Roman,serif] [/font][font=Times New Roman,serif]أخبرني.. سوف انسى [/font][font=Times New Roman,serif]: ان السماع والاصغاء وسائل تذكر لا تدوم طويلا في الدماغ والنظام
    العصبي
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]2.[/font][font=Times New Roman,serif] [/font][font=Times New Roman,serif]ارني.. سوف اتذكر [/font][font=Times New Roman,serif]: أما الرؤية فانها من أقوى الوسائل للتذكر في الجهاز العصبي المركزي
    ولكنها ليست كافيه.
    [/font][font=Times New Roman,serif][/font]​
    [font=Times New Roman,serif]
    3.
    [/font][font=Times New Roman,serif] [/font][font=Times New Roman,serif]أستخدمني.. سوف افهم[/font][font=Times New Roman,serif]: وهذا يشمل كل الحواس المتوفرة في الجلد والسماع والرؤية والاحساس
    الملامسة والشم والتذوق....الخ والاستخدام هنا يعني طريقة التعلم التجريبي وهو ما
    يعني في الواقع أشركني لكي اتعلم.
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]لو سالت احد الطلبة كيف تكون جملة بسيطة باللغة الانكليزية لاجابك على
    الفور انها تتكون من فاعل + فعل + تكملة الجملة
    ...طيب اعطني مثال لا يعرف واذا أستطاع ان يعطيك مثال فلربما يكون هو المثال
    الوحيد الذي يحفظه لان استاذه قد كتبه على السبورة.
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]عزيزي الطالب اكتب انشاء .... يقول
    لك أستاذ اريد منك ان تقوم بترشيح عدد من الانشاءات ونحفظها ثم نكتبها او اكتب لنا
    اسئلة تساعدنا على كتابة الانشاء... الى متى سوف ابقى اكتب لك انشاءات مرشحه او
    أسئلة عن الانشاءات وانت في الصف السادس الاعدادي؟؟؟ هل يعطون لك مدرسي اللغة
    العربية أسئلة لكي تكتب انشاء ام انهم يعطوك فقط العنوان لكي يختبرون لديك الملكة
    والقريحة الادبية وأسلوبك في الكتابة... أين روح الابداع يا مدرسي اللغة
    الانكليزية...هل انا ابالغ ام انها الطريقة الحقيقة لكتابة
    الانشاء.
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]هنا تدخل وسائل الايضاح والتي هي من
    اهم الامور التي تستطيع ان تشرك الطالب في العملية التعليمية ...قد تشكو عزيزي
    المدرس أن المدرسة لا تقدم إمكانيات كافية لخدمة مميزة
    في المدارس أو إنعدام أو قلة مستوي خدمة وسائل الإيضاح بمدرستك
    ؟
    [/font][font=Times New Roman,serif][/font]
    [font=Times New Roman,serif]لامر يحتاج بعض الهمة ولو باقل وابخس الاشياء ولا تبخل على تلميذك
    بشيء...على سبيل المثال في درس المضارع التام في مادة (فرص العراق للرابع الاعدادي)
    سوف تجد في كتاب المدرس في صفحة 24توجيه بفعالية
    لطيفة وهي جلب ساعة وقلم رصاص وتفاحة وتطلب من ثلاث طلاب بان يبطأ احدهم الساعة
    وياكل احدهم من التفاحة ويكسر الاخير القلم وتبدأ بالشرح ما وقع للاشياء الثالث من
    فعل في الماضي ونتائجة بقيت مستمرة في المضارع وهي قلم مكسور وساعة متاخره وتفاحة
    مأكولة وتكتب الامثلة على السبورة عندما قمت بهذا التمرين وجدت صداه في المدرسة
    كلها ليس في الصف فقط وكل ذلك من أشياء بسيطه جدا لا تتعدا اثمانها دنانير معدودة
    قياسا بكسب انتباه وفهم الطالب للمادة عندما كنت ادرس المرحلة المتوسطة حولت دفتر
    الطلبة عندي الى دفتر رسم مليء بالصور والرسوم مما يخلق للطالب جو متفائل وجميل
    للتعلم ...طلبت من الطلبة ان يقومي بقص صور من كتب ومجلات قديمة تمثل شخصيات
    العائلة في درس
    [/font][font=Times New Roman,serif]The family[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    فاجئني احد الطلبة
    بان لصق صور عائلته الحقيقه وبمساعدة والديه.
    [/font][font=Times New Roman,serif][/font]​
    [font=Times New Roman,serif]درس [/font][font=Times New Roman,serif]Communication Workshop[/font]
    [font=Times New Roman,serif]
    لا اعمله داخل الصف
    انما اعمله اما داخل قاعة كبيره أعمل من كراسيها دائرة كبيرة اتوسطها انا والعارضة

    [/font][font=Times New Roman,serif]Data Show[/font]


    [font=Times New Roman,serif]
    وبجهود بسيطه استطعت
    ان اجهزها بمكبرات للصوت ويكون كأنه درس سمنر جامعي مما يخلق روح النقاش وتبادل
    الاراء وهي من الامور التي احبها جدا .. مما حذا ببعض الطلبة من صفي الخامس والسادس
    الاعدادي لحضور مثل ورش العمل تلك. وهنا العديد العديد من وسائل الايضاح السمعية
    والمرئية من رسوم وصور واشياء كثيرة
    [/font]​
    [font=Times New Roman,serif]لا اريد ان اطيل عليكم أكثر ولكن اخيرا اريد ان أذكرك بان أسم المادة
    التي تدرسها (فرص العراق) لذلك يجب ان تعطي الطلبة هذه الفرص في التعلم ومحاولة دمج
    المادة بالمجتمع بطريقة التواصل
    [/font][font=Times New Roman,serif]Communication[/font]

    [font=Times New Roman,serif]
    والمحاكاة

    [/font][font=Times New Roman,serif]Simulation[/font]

    [font=Times New Roman,serif] [/font][font=Times New Roman,serif]وتحض طلبتك على تخيل انفسهم انهم الشخصيات الموجودة في الكتاب وتحاول
    اخراج وتنمية روح الابداع التي بداخلهم ... ولا أريد ان أوصيك بالامانة لانك أهل
    لها كما عهدنا المدرس العراقي بانه نموذج عالمي يحتذا به لا تغيره الظروف ولا
    الملمات واعتذر على الاطالة واتمنى الفائدة للجميع .
    [/font]​



    [font=Arial,sans-serif] [/font]​


    [/frame]​
     
  2. عقيل
    Offline

    عقيل مشرف ::: المشرفين :::

    المشاركات:
    3,660
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    [​IMG]
    [table][tr][td] [/td][/tr][/table]
     
  3. steel2008man
    Offline

    steel2008man :: عضو رائع :: مسجلين

    المشاركات:
    588
    الإعجابات المتلقاة:
    0
  4. ست دالي
    Offline

    ست دالي عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    33
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    فعلا هذه اشياء مهمه تزيد من تركيز الطلبه وكفاءة المدرس
     
  5. watheq
    Offline

    watheq عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    73
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الموضوع جدا مهم واشكر كل الاساتذة المتفاعلين واتمنى رفدي بارائكم ومقترحاتكم في هذا الصدد . تحياتي للجميع
     
  6. استاذ حاتم
    Offline

    استاذ حاتم :: عضو رائع :: مسجلين

    المشاركات:
    574
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مشكووووووووووووووووووور
    [​IMG]
     
  7. ام اينانا
    Offline

    ام اينانا عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    98
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا جزيلا
     

مشاركة هذه الصفحة