تطبيق المدرس العراقي على كوكل بلي  يمكنك تحميله  بالضغط هنا

لتكون أكثر تواصلا مع الموقع

الاستاذ علي مجبل الزبيدي جاهز لأي سؤال ضمن منهج الاحياء للسادس العلمي

الموضوع في 'منتدى مدرسي الاحياء Biology teachers' بواسطة الاستاذ علي مجبل الزبيدي, بتاريخ ‏31 أغسطس 2013.

الوسوم: إضافة وسوم
  1. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <div style="text-align: center;">
    <strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br />
    <br />
    اخواني المدرسين اعزائي الطلبة<br />
    <br />
    نظراً للتغييرات التي حصلت مؤخراً على منهج الاحياء للسادس العلمي<br />
    <br />
    باتت لدى بعض الاخوان المدرسين والطلبة الكثير من الاسئلة<br />
    <br />
    ولهذا من اليوم انا جاهز لأستقبال اي سؤال ضمن منهج الاحياء للسادس العلمي<br />
    <br />
    يمكنكم وضع السؤال في رد هنا في هذا الموضوع وانا سأقوم بالاجابة عنه ان شاء الله<br />
    <br />
    او يمكنكم الاتصال بي هاتفياً على الرقم الموجود في توقيعي الخاص<br />
    <br />
    ولكم مني جزيل الشكر والتقدير ...</strong><br />
     </div>
     
    أعجب بهذه المشاركة فاطمة القيسي
  2. اخوكم رتاج
    Offline

    اخوكم رتاج :: عضو سوبر :: مسجلين

    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    23
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب علم
    الإقامة:
    العراق
    العمل ؟:
    طالب
    اولاً أود أن أشكرك يا استاذ على مساهمتك الرائعة التي تدل على حبك للخير وروح المساعدة والتعاون التي تملكها فشكراً لك شكراً جزيلاً...

    أما سؤالي وهو هل المخطط الموجود في صفحة
     
  3. Emperor
    Offline

    Emperor مشرف طاقم الإدارة ::: المشرفين :::

    المشاركات:
    3,283
    الإعجابات المتلقاة:
    309
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    معلم جامعي
    الإقامة:
    مدينة الموصل
    الصفحة الرئيسية:
    العمل ؟:
    معلم
    الاختصاص:
    اللغة الانكليزية
    تعمل في اي مديرية ؟:
    تربية نينوى
    Facebook:
    yassiralkhattaby
    <span style="font-size:36px;"><span style="color:#0000ff;">بارك الله بك استاذ على هذه الخطوة الجبّارة والله يجعلها في ميزان حسناتك, عندما أرى هكذا أناس أحس أن الدنيا لاتزال بخير.</span></span>
     
  4. MahDi.Diyala
    Offline

    MahDi.Diyala عضو نشط مسجلين

    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <strong>السلام عليكم .. شكراً جزيلاً لك استاذ علي ايها الاستاذ الفاضل ..<br />
    <br />
    هذا من دواعي سروري ان اقوم بالرد على موضوعك ,, نتمنى منك المزيد من هذه المواضيع الابداعية الداعية للخير<br />
    <br />
    واتمنى لك الخير والنجاح الدائم .. تحيـآتي</strong><br />
     
  5. نبضه انباريه
    Offline

    نبضه انباريه عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    45
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    تسلم يااستاذ ع كل الجهود المبذوله من قبل حضرتك <br />
    اسال الله ان يوفقك لما يحبه ويرضاه
     
  6. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
     
  7. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>الله يبارك بيك اخي العزيز .. لقد سرني مرورك الكريم ,, تحيـآتي</strong><br />
    <br />
    <br />
    <br />
    <strong> لقد سرني مرورك الكريم ,, تحيـآتي</strong><br />
    <br />
    <br />
    <br />
    <strong>الله يسلمكِ واتمنى لك النجاح والموفقية في ارقى الجامعات .. تحيـآتي</strong>
     
  8. سما مهيمن
    Offline

    سما مهيمن عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم استاذ ...<br />
    استاذ راح اسأل هوايه لان اني طالبة انتساب وماعندي دوام فعندي هوايه مشاكل بالوراثه وبحل المسائل<br />
    وانشالله ماكون ازعجك بأسلتي..<br />
    <br />
    السؤال الاول : متى اطبق مربع بونيت؟<br />
     والسؤال الثاني: شوكت افصل الامشاج بصوره منفرده يعني كل حرف وحد بدائره وشوكت اتصير حرفين سوه ؟ اتمنى اكون وضحتلك لان هذا اللي مدااعرف حته اسمائهن
     
  9. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>عليكم السلام ...<br />
    <br />
    بالنسبة للسؤال الاول : نستخدم مربع بوينت عندما تظهر لنا 8 اتحادات للامشاج اي ان يكون لدينا جدول ذو 8 حقول توضع في اعلاه بشكل افقي الامشاج الاربعة وبشكل عمودي الامشاج الثنائية فنحصل على مستطيل توجد في داخله 8 افراد .<br />
    واذا كان لدينا 16 اتحاد للامشاج اي ان كلا الابوين يحملان صفتين هجينة فيكون لدينا مربع ذو 16 حقل اي يحمل 16 طراز وراثي (افراد) .<br />
    <br />
    بالنسبة للسؤال الثاني : اذا كان التضريب بين صفة واحدة اي قانون مندل الاول تنعزل امشاج كل صفة (حرف واحد) وتوضع داخل دائرة هذه الدائرة تمثل امشاج .<br />
    اما اذا كانت صفتين اي تضريب صفتين لكل من الابوين اي قانون مندل الثاني هنا حرفين لصفتين مختلفتين لنفس الفرد في دائرة واحدة .<br />
    <br />
    مثال على قانون مندل الاول : قصير الساق × طويل الساق<br />
                                                TT               tt<br />
                                               (T)               (t)<br />
                                                         Tt<br />
    <br />
    مثال على قانون مندل الثاني : اصفر البذرة املس الشكل  ×  اخضر البذرة مجعد الشكل<br />
                                                    wwgg                               WWGG<br />
                                                      (wg)                                  (WG)<br />
                                                                         WwGg<br />
    <br />
    ملاحظة/ اقواس الامشاج تعني دوائر .<br />
    <br />
    مع الشكر والتقدير ...</strong><br />
     
  10. سما مهيمن
    Offline

    سما مهيمن عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا استاذ على مجهودك وعلى شرحك الواضح..<br />
    <br />
    استاذ اكو مثال بالكتاب صفحه 215 و216 عن التداخل الجيني وشكل العرف في الدجاج مفتهمته الحل والنسب المظهريه بأي سؤال  مااعرف اطلعهه وشوكت اطلعهه؟؟؟<br />
    <br />
     
  11. استاذ احمد الحسيني
    Offline

    استاذ احمد الحسيني عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ارجومنك يا استاذي الفاضل تنزيل دليل الاحياء لحاجتنا له نحن المدرسين المبتدئين لمرحلة السادس العلمي<br />
     
  12. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>تحيه طيبه ..<br />
    <br />
    بالنسبة للمثال المحلول في الكتاب غير واضح منطوق سؤاله , لذا سوف اعطيك منطوق السؤال والحل هو كما موجود في الكتاب صفحة 216 لكن مع توضيح بسيط بخصوص الطرز المظهرية والوراثية :<br />
    <br />
    منطوق السؤال : عند تضريب ديك يحمل عرفاً بازلائياً بدجاجة ذات عرف وردي ظهر في الجيل الاول افراد تحمل عرفاً مختلف عن الابوين (جوزي) ولو اجري تزواج داخلي لأفراد الجيل الاول ما الطرز الوراثية والمظهرية المتوقعة للجيل الثاني ؟<br />
    <br />
    الحل :<br />
    الاستنتاج / بما ان توارث شكل العرف في الدجاج تداخل الفعل الجيني ولظهور افراد تحمل عرفاً جوزياً في الجيل الاول من تضريب ديك يحمل عرفاً بازلائياً بدجاجة تحمل عرفاً وردياً اذن يجب ان يكون الطراز الوراثي للديك المضرب (rrPP) اما للدجاجة (RRpp) وعليه يكون التضريب كما موجود في الكتاب .<br />
    <br />
    اما لاستخراج الجيل الثاني تم التضريب في الكتاب (جوزي × جوزي) ظهر لدينا 16 فرد تكتب في مربع بوينت ذو 16 اتحاد لأن الامشاج في الجيل الثاني (4 × 4) نكتب في داخل كل مربع الطراز الوراثي الناتج من الاتحاد , واسفل الطراز الوراثي نكتب الطراز المظهري مثلاً :<br />
    <br />
    RrPp<br />
    جوزي </strong><br />
    <br />
    <strong>اذا طلب منا الطرز الوراثية والمظهرية للجيل الثاني وهكذا بالنسبة لباقي المربعات ضمن مربع بوينت . وكما موضح في الجدول ادناه<br />
    <br />
    هنا يكون قد انتهى الحل , سوف اعطيكِ الطرز الوراثية لأشكال العرف في الدجاج مع الطرز المظهري وهذه تحفظ :</strong><br />
    <br />
    <table border="1" cellpadding="1" cellspacing="1" height="128" width="634">
    <tbody>
    <tr>
    <td style="text-align: center;">
    <strong>الطرز المظهرية</strong></td>
    <td style="text-align: center;">
    <strong>الطرز الوراثية</strong></td>
    </tr>
    <tr>
    <td style="text-align: center;">
    دجاج يحمل عرفاً جوزياً</td>
    <td style="text-align: center;">
    RRPP , RRPp , RrPP , RrPp</td>
    </tr>
    <tr>
    <td style="text-align: center;">
    دجاج يحمل عرفاً وردياً</td>
    <td style="text-align: center;">
    RRpp , Rrpp</td>
    </tr>
    <tr>
    <td style="text-align: center;">
    دجاج يحمل عرفاً بازلائياً</td>
    <td style="text-align: center;">
    rrPP , rrPp</td>
    </tr>
    <tr>
    <td style="text-align: center;">
    دجاج يحمل عرفاً مفرداً</td>
    <td style="text-align: center;">
    rrpp</td>
    </tr>
    </tbody>
    </table>
    <br />
    <strong>مع الشكر والتقدير ...</strong>
     
  13. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>تحيه طيبه ..<br />
    <br />
    استاذي العزيز اذا استطعت ان احصل عليه في الايام القادمة سوف اقوم بوضعه هنا .<br />
    <br />
    مع الشكر والتقدير ...</strong><br />
     
  14. استاذ احمد الحسيني
    Offline

    استاذ احمد الحسيني عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سوف اكون بالانتظار وعجزلساني عن الشكر واتمنى لك التقدم اكثر واكثر يا استاذي القدير<br />
     
  15. سما مهيمن
    Offline

    سما مهيمن عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:18px;">سلام عليكم استاذ ولو ازعجتك بأسألتي اسفه جداً....<br />
    استاذ عندي سؤال السادس اسئلة الفصل ممفتهمه بالحل ليش ضربنه بالجيل الثاني الازهار الحمر الهجينه مع البيض مره ثانيه وبعدين يضربهه ويه ازهار حمر نقيه؟؟وشلون اعرف نوع التضريب ؟واذا  كان  اللون السائد احمر  يعني هو نقي؟؟<br />
    <br />
    اسفه للأطاله</span><br />
    <br />
    <br />
     
  16. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>تحيه طيبه ...<br />
    <br />
    بالنسبة للسؤال السادس الموجود ضمن اسئلة فصل هو تطبيق على قانون مندل الاول , وسأوضح لك ما تريدين<br />
    <br />
    منطوق السؤال واضح لديك في الكتاب ,,<br />
    <br />
    - الحل :<br />
    الاستنتاج / لون الازهار في البزاليا هي وراثة مندلية وعليه طالما ظهر جميع نباتات الجيل الاول حمراء الازهار من تضريب نبات بزاليا احمر الازهار بآخر ابيض الازهار اذن يجب ان تكون صفة احمر الازهار (سائدة نقية) وبالطبع تكون صفة ابيض الازهار (متنحية - نقية دائماً) وعليه يكون التضريب كالآتي :<br />
    <br />
    نرمز لعامل صفة نبات بزاليا احمر الازهار   R<br />
    نرمز لعامل صفة نبات بزاليا ابيض الازهار   r</strong><br />
    <div style="text-align: left;">
    <br />
    <br />
     </div>
    <div style="text-align: center;">
    <strong><u>نبات بزاليا ابيض الازهار     ×     نبات بزاليا احمر الازهار</u><br />
    RR</strong>                                      <strong> rr</strong><br />
    <strong>(R)                                       (r)</strong><br />
    <strong>Rr<br />
    100% احمر الازهار هجين</strong><br />
     </div>
    <div>
    <strong>لاحظي في الكتاب : ظهر جميع نباتات الجيل الاول حمراء الازهار وبالفعل ظهر لدينا جميع النباتات حمراء الازهار .<br />
    <br />
    ولو اجري تلقيح لأحد افراد الجيل الاول مع احد الابوين (<span style="color:#ff0000;">هذا يعني تضريب رجعي</span>) وهو موجود في بداية الفصل وهو تضريب يجري بين افراد هجينة (متباينة الزيجة) من الجيل الاول مع احد الابوين او مع فرد يماثل احد الابوين في الطراز الوراثي .<br />
    اذن الحل الموجود لديك هو تضريب رجعي بين فرد هجين من الجيل الاول وهو احمر الازهار مع احد الابوين (إما الاحمر السائد النقي) او (الابيض المتنحي - النقي دائماً) .<br />
    <br />
    اما نوع التضريب فقد اصبح واضح لديك (هو تضريب رجعي) اما كيفية معرفته فقط راجعي التضاريب في بداية فصل الوراثة (التضريب الرجعي - الاختباري - العكسي) ويمكن معرفته من قراءة التعريف ومطابقة نتائجه مع نتائج السؤال او مطابقة الافراد المتزاوجة في هذا التضريب مع الافراد المعطاة في السؤال وهكذا .<br />
    <br />
    اما سؤالك بالنسبة للصفة السائدة : ( الصفة سائدة تقسم الى 1-نقي وهو متماثل الزيجة . 2- هجين وهو متباين الزيجة )<br />
    ( الصفة المتنحية هي نقية دائماً اي متماثلة الزيجة )<br />
    <br />
    <span style="color:#ff0000;">ملخص الحل</span> :: </strong><strong>بما ان جميع النباتات كانت حمراء الازهار من تلقيح نبات احمر الازهار باخر ابيض اذن صفة احمر الازهار لاحد النباتين الملقحين السائدة نقية اي ان عاملاها متماثلين RRفي هذه الحالة تكون النباتات الناتجه في الجيل الاول تكون حمراء هجينة اي متباينة الزيجة اي ان عاملاها غير متماثلين Rr لاننا نعرف ان الصفة الهجينة هي الصفة التي تنتج من تضريب صفتين نقيتين متضادتين وعلى هذا الاساس عند تضريبها مع احد الابوين سواء مع احمر الازهار او ابيض الازهار يكون نوع التضريب في هذه الحالة تضريبا رجعيا لان التضريب الرجعي هو تضريب يحصل بين فرد من الجيل الاول متباين الزيجه مع احد الابوين او مع فرد يشبه احد الابوين في الطراز الوراثي</strong><br />
    <br />
    <strong>ارجوا اني استطعت ان اوصل الفكرة</strong><br />
    <br />
    <strong>وأنا حاضر لاي سؤال لا تترددي في السؤال ابداً ,,<br />
    <br />
    مع الشكر والتقدير ...</strong></div>
     
  17. الاستاذ علي مجبل الزبيدي
    Offline

    الاستاذ علي مجبل الزبيدي عضو رهيب مسجلين

    المشاركات:
    114
    الإعجابات المتلقاة:
    39
    <br />
    <br />
    <strong>عليكم السلام</strong> <strong>اهلا وسهلا<br />
    بماان جميع النباتات كانت حمراء الازهار من تلقيح نبات احمر الازهار باخر ابيض اذن صفة احمر الازهار لاحد النباتين الملقحين السائدة نقية اي ان عاملاها متماثلين RRفي هذه الحالة تكون النباتات الناتجه في الجيل الاول تكون حمراء هجينة اي متباينة الزيجة اي ان عاملاها غير متماثلين Rr لاننا نعرف ان الصفة الهجينة هي الصفة التي تنتج من تضريب صفتين نقيتين متضادتين وعلى هذا الاساس عند تضريبها مع احد الابوين سواء مع احمر الازهار او ابيض الازهار يكون نوع التضريب في هذه الحالة تضريبا رجعيا لان التضريب الرجعي هو تضريب يحصل بين فرد من الجيل الاول متباين الزيجه مع احد الابوين او مع فرديشبه احد الابوين في الطراز الوراثي</strong><br />
    <br />
    <strong>ارجوا اني استطعت ان اوصل الفكرة   مع فائق احترامي</strong>
     
    أعجب بهذه المشاركة فاطمة القيسي
  18. سما مهيمن
    Offline

    سما مهيمن عضو جديد مسجلين

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <span style="font-size:18px;">مشكوور استاذ على هذا الشرح  والله يجازيك خير انشالله ويوفقك  <br />
    وادعيلنه بالنجاح والاسئله سهله تكون...<br />
    <br />
    تــ ح ـــياتي لحظرتك</span>
     
  19. اخوكم رتاج
    Offline

    اخوكم رتاج :: عضو سوبر :: مسجلين

    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    23
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب علم
    الإقامة:
    العراق
    العمل ؟:
    طالب
    في الحقيقة عندما سألتك ظننت انك سوف تجيبني فتقول : نعم مطلوب حفظه أو عدم حفظه ...
    ولكنني فجأت بجوابك الشامل والرائع ومنحك إياي الاساليب المحتمل ورودها في الاسئلة الوزارية ...
    فعلاً كفيت ووفيت ...
    شكراً جزيلاً لك أستاذنا ...
    أسأل الله العظيم أن يوفقك لما يحب ويرضى ...
    أكرر شكري لك ...
    والسلام عليكم
     
  20. نبضه انباريه
    Offline

    نبضه انباريه عضو مشارك مسجلين

    المشاركات:
    45
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    شكرا جزيلا استاذ ع المجهود المبذول من قبل حضرتك
     

مشاركة هذه الصفحة