اسئلة مهمة عربي للسادس الادبي والعلمي

#1
س1/ أوضح الفرق بين كلّ تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي :
1ـ ( أولئك هم المؤمنون حقاً ) ، ( إنَّ للجار حقاً )
2ـ ( وما تنفقون إلاَّ ابتغاءَ وجه الله ) ( وما لِأحدٍ عنده من نعمة تجزى إلاَّ ابتغاءَ وجهِ ربه)
3ـ سيلوح النصر عمّا قريبٍ ، افصح عمّا في قلبك .
أيّ عيشٍ أعيشُ ؟ ، أيّ عيشٍ عيشي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

س2/ قال الشاعر : يا أخي لا تمل بوجهك عنّي*** ما انا فحمةً ولا أنت فرقد .
ـ لا يمكنك القول إنَّ لا الثانية زائدة ، وثّق اجابتك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س 3/ أين تلمح النفي الضمني في البيتين الآتيين :
نعلّل بالدواء إذا مرضنا وهل*** يشفي من الموت الدواء؟
رويدك يا هذا فنحن أقارب ***وهل نجد الخذلان عند الأقارب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س4/ قال الشاعر : والله ما طلبت أهواؤنا بدلا*** منكم ولا رغبت عنكم أمانينا
1ـ كيف تجعل النفي الوارد مؤكداً وموجزاً ؟
2ـ ماذا تسمّي الاسلوب في ( والله ) وماذا أفاد ؟
3ـ استبدل بـ ما أداة نفي أخرى بحيث يكون الأسلوب طلباً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س5/ قال الشاعر : وقبيح بنا وإن قدم ال *** عهد هوان الآباء والأجداد
كيف تتعجب بصيغة قياسية مرة وبصيغة سماعية مرة أخرى من الشطر الثاني من البيت ؟ طبّق ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س6/ [ إذا اشتدت وطأة الظلم فليتجمل العراقي بالصبر غير يائس ]
1ـ كيف تضبط حركة اللام في ( فليتجمل ) ولماذا ؟
2ـ استبدل غير بأداة نفي مناسبة مراعياً شرطها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س7/ قال تعالى : ( اليه يردُّ علم الساعة وما تخرج من ثمراتٍ من اكمامها وما تحمل من انثى ولا تضع إلاَّ بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذنّاك ما منّا من شهيد )
1ـ وردت ما ثلاث مرات دل على اثنتين منهما مختلفتين .
2ـ دلَّ على التوكيد بالقصر وبين وسيلته .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س8/ قال الشاعر : لا تيأسُنَّ إذا كبوتم مرةً ***إنّ النجاح حليف كلِّ مثابر
1ـ ما الذي اقتضاه حذف الفاعل من الفعل المنهي عنه ؟ وما حالته من حيث البناء والإعراب ؟ ولماذا ؟
2ـ كيف تؤكد ما تحته خط توكيداً لفظيا ً ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س9/ قال الشاعر : سلني عن الدهر لا تسأل سواي به*** والدهر إن عصفت دنيا بأحزان
1ـ استخرج أساليب الطلب وبيّن نوعها وصيغها .
2ـ ما نوع الاستثناء ؟ وماذا تقول لو جعلت إلاَّ بدل سوى ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س10/ قال الشاعر : إذا أتت الإساة من وضيع ***ولم ألم المسيء فمن ألوم ؟
1ـ لو جاز لنا أن نجعل جملة ( لم ألم المسيء ) مثبتة فماذا نقول ؟
2ـ في البيت اسم استفهام ما إعرابه ؟ وكيف يكون السؤال لو اردنا إعرابه ( مبتدأ ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س11/ قال تعالى : ( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا ، للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولَدار الآخرة خير ولَنعم دار المتقين )
1ـ أعرب ( ماذا ) موحدة غير مجزأة ، مستعيناً بالقاعدة .
2ـ دلّ على المخصوص بالمدح .
3ـ لماذا لا نتعجب من الفعل ( قيل ) مباشرة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س12/ نقول : [ اشتريت الكتاب ثم بدأت القراءة ]
كيف تجعل نفي الماضي موصولاً بالحاضر في نفي العبارة السابقة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س13/ التقى اعرابي الأصمعي فسأله : ما حرفتك ؟ قال : الأدب ، قال : نعم الشيء فعليك به ، فإنّه ينزل المملوك في حد الملوك .
1ـ استبدل فعل المدح بآخر درسته محافظاً على أركان الأسلوب .
2ـ ما أقوال النحاة في إعراب اسم الاستفهام الوارد ؟ معلّلاً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س14/ قال الشاعر : الزم الصمت إن في الصمت حكماً *** وإذا أنت قلت قولاً فزنه
ممّا تحته خط كيف تقدّم المفعول به وجوباً ذاكراً غرضه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س15/ قال الشاعر : ولي قربى رؤوم كنت أرجو*** يمينك أن تقرّب لي مرامي
انف ما تحته خط نفياً مؤكداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س16/ ( الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة )
إذا علمت أنّ في إعراب المخصوص حالة واحدة ، فكيف توجزها ثم تغير ما يلزم لتجعله في حالتين إعرابيتين ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س17/ دخل سلمة بن عبدالملك على عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه فقال : أ لا توصي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : فيمَ أوصي ؟ فوالله إنْ من مال ، فقال : هذه مائة ألف فمر بما أحببت ، فقال : أ وتقبل ؟ قال : نعم .......
ما الخصيصة التي امتازت بها أدوات الاستفهام الاسمية والحرفية الواردة في النص ؟ وضّحها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س18/ قال الشاعر : أ شوقاً ؟ ولمّا يمضِ لي غير ليلةٍ*** فكيفَ إذا خبَّ المطيّ بنا عشراً
1ـ لمّأ في النص أتختلف عن قول الشاعر :
ولمّا لم ينله هجاه قولاً أشدَّ عليه من وقع السهام ؟ وضّح ذلك .
2ـ ما نوع الاستفهام الوارد ولماذا ؟
3ـ ايَّ معنى افادت غير ؟ وكيف تعربها ؟
4ـ قدر المحذوف بعد كيف ثم أعربها معلّلاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س19/ قال الشاعر : ولي أمل وحيد لست أثني *** على شيء سواه وهو سؤلي
1ـ ثمة تقديم في البيت بيّن نوعه وحكمه معلّلاً .
2ـ استبدل إلاَّ بـ سوى مختاراً الإتباع . منقول تحياتي
 

أبو فاطمة

عضو نشط
مسجلين
#8
<span style="color:#0000cd;"><span style="font-size:20px;"><strong>جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــه خـــــــــــــــــــيراً .</strong></span></span>
 

moamal akrm

عضو جديد
مسجلين
#11
س9/ قال الشاعر : سلني عن الدهر لا تسأل سواي به*** والدهر إن عصفت دنيا بأحزان
1ـ استخرج أساليب الطلب وبيّن نوعها وصيغها .
2ـ ما نوع الاستثناء ؟ وماذا تقول لو جعلت إلاَّ بدل سوى ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انمار حسن

:: عضو رائع ::
مسجلين
#13
1/ اساليب الطلب حاليا غير موجودة في منهج السادس وفي البيت ( سلني امر و لا تسال نهي )
2/ الاستثناء مفرغ ونقول ( لا تسال الا اياي )