قراصنة يهاجمون 74 دول باداة NSA المسروقة

img
غير مصنف 0 admin
وباستخدام أداة سرقت على الأرجح من مجتمع الاستخبارات في الولايات المتحدة، شن القراصنة هجوما سياسيا ضخما في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة، وضربوا الوكالات الحكومية والمنظمات الأخرى في ما يصل إلى 75 بلدا. تسبب الهجوم بشكل خاص في حدوث فوضى في نظام الرعاية الصحية البريطاني.
وفى وقت مبكر من يوم الجمعة تعرضت الخدمة الصحية الوطنية البريطانية لهجوم سيبرى واسع النطاق لم يسبق له مثيل، حيث ارسلت الوكالة هتافات لرعاية المرضى. وقد منع هذا الهجوم الرعاية، وعطل حفظ السجلات الإلكترونية في جميع أنحاء البلد.

واضطرت العديد من المستشفيات البريطانية إلى تحويل أو إلغاء الإجراءات غير الطارئة، وأبلغ المسؤولون رسائل البريد الإلكتروني والرسائل التي تظهر على الشاشة يطالبون بالمال مقابل الحصول على ملفات الكمبيوتر.

غير أن دائرة الصحة الوطنية كانت بعيدة كل البعد عن الوكالة الوحيدة المتضررة. وذكرت شبكة سى ان ان الاخبارية ان الهجوم الذى وقع فى رانسوموار عطل العمل فى المنظمات والوكالات فى انحاء العالم.

ذكرت السلطات اليوم الجمعة ان الشفرة الخبيثة التى تسمى "واناكري" تقفل انظمة الكمبيوتر، مما يجبر المستخدمين على دفع مبالغ نقدية للحصول على رمز لفتح النظام.

وقال كورت بومغارتنر الباحث الامني الرئيسي في كاسبيرسكي لاب لشبكة "سي ان ان" ان "الاجهزة المتأثرة لديها ست ساعات لدفع كل فدية وساعات قليلة". "معظم الناس الذين دفعوا يبدو أنهم دفعوا أول 300 دولار في الساعات القليلة الأولى."

جنبا إلى جنب مع نهس البريطانية، ذكرت السلطات في اسبانيا أيضا التعرض للضرب من قبل الهجوم رانسومواري.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الجمعة ان دولا اخرى من بينها البرتغال واليابان والفلبين وتركيا وفيتنام اعلنت عن وقوع هجمات.

مواضيع متعلقة